بدء العمل في "غار جبيلات" أحد أكبر مناجم الحديد في العالم

بدء العمل في "غار جبيلات" أحد أكبر مناجم الحديد في العالم
بدء العمل في "غار جبيلات" أحد أكبر مناجم الحديد في العالم

بدء العمل في "غار جبيلات" أحد أكبر مناجم الحديد في العالم

بدأ العمل في منجم غار جبيلات ، أحد أكبر مناجم الحديد في العالم ، ويقع في ولاية تندوف جنوب غرب الجزائر.

وجاء في بيان مكتوب من وزارة الطاقة والمعادن أن الوزير محمد عرقاب أعطى تعليماته بافتتاح منجم غار جبيلات للحديد خلال زيارته لولاية تندوف.

وقال الوزير عرقاب الذي ورد اراءه في البيان ان منجم غار جبيلات للحديد يحتوي على احتياطيات تقدر بنحو 3 مليارات طن. كما أنه سهل الاستخدام حيث توجد خزانات سطحية تسمح بتلبية طلب السوق المحلي وتصدير الفائض ".

وأشار عرقاب إلى أن المنجم سيمر بمراحل مختلفة من عام 2022 إلى 2040 ، وأوضح أنه سيتم نقل ما بين 2 إلى 3 ملايين طن من خام الحديد من المنجم إلى هذه المدينة برا حتى يتم إنشاء خط السكة الحديد المراد بناؤه بين محافظة بشار ومحافظة بشار. اكتمل في المرحلة الأولى.

ولفت إلى أنه مع استكمال خط السكة الحديد عام 2026 يمكن استخدام المنجم بكامل طاقته ويمكن استخراج 40 إلى 50 مليون طن من خام الحديد سنويا.

اشترت 3 شركات صينية مشروع استخراج خام الحديد

وفي السياق ذاته اشترت 3 شركات صينية مشروع استخراج خام الحديد من شركة غار جبيلات ، أحد أكبر مناجم الحديد في العالم ، باحتياطي يقدر بـ 3 مليارات طن ، باستثمارات المرحلة الأولى 2 مليار دولار.

ويتضمن المشروع إنشاء عدة مشاريع مثل نقل خام الحديد المراد استخراجه إلى الموانئ في محافظتي وهران (وهران) ومستغانم الشماليين ، وربطها بخط السكة الحديد لتحويل بعضها إلى صلب.

واتفقت الحكومتان الجزائرية وبكين في مارس الماضي على استثمار 7 مليارات دولار في استثمارات معقدة لشركات صينية في مشاريع تتعلق بإنتاج الأسمدة في المناجم بشرق البلاد ، وإنتاج 5.4 مليون طن من الأسمدة.

ومن المرتقب أن تجعل هذه المشاريع أكبر شريك استثماري لبكين الجزائر في قطاع التعدين ، بالإضافة إلى استثمارات صينية تقارب 10 مليارات دولار في البلاد منذ عام 2010

مشاركة على: