أوكرانيا تشيد بدور تركيا في اتفاقية نقل الحبوب وتصرح: تركيا قوة إقليمية كبرى

أوكرانيا تشيد بدور تركيا في اتفاقية نقل الحبوب وتصرح: تركيا قوة إقليمية كبرى
أوكرانيا تشيد بدور تركيا في اتفاقية نقل الحبوب وتصرح: تركيا قوة إقليمية كبرى

أوكرانيا تشيد بدور تركيا في اتفاقية نقل الحبوب وتصرح: تركيا قوة إقليمية كبرى

قال مستشار الحاكم العسكري لمنطقة أوديسا الأوكرانية يوري ديمشوغلو ذات مرة أنه وفقًا لاتفاقية ممر الحبوب الموقعة بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في اسطنبول، فإن مغادرة أول سفينة من ميناء أوديسا هذا الصباح يظهر أن تركيا هي "قوة إقليمية"

وفي تقييمه لمسألة إخلاء الحبوب والمواد الغذائية الأخرى ابتداء من اليوم الاثنين، وصف ديمتشوغلو مغادرة أول سفينة من أوديسا بأنها "مهمة للغاية".

ووقع ديمتشوغلو، برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان، وثيقة مبادرة "الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في اسطنبول قبل أيام.

وصرح ديمشوغلو بأنهم لا يثقون بروسيا كأوكرانيا، وقالوا إنهم متفائلون لأن شحنات الحبوب ستتحقق تحت سيطرة تركيا والأمم المتحدة.

وقال ديمتشوغلو "مغادرة هذه السفينة هي نتيجة جيدة للاتفاقية الموقعة في اسطنبول وكذلك البداية".

وفي إشارة إلى أن اتفاقية الحبوب الموقعة في اسطنبول أظهرت مرة أخرى أن لتركيا قوة عظمى في المنطقة، قال ديمتشوغلو:

"قبل اتفاق اسطنبول، كانت تركيا بالفعل عاملاً دوليًا مؤثرًا، ولكن بعد هذا الاتفاق، زادت هذه القوة بشكل أكبر. ولم يكن يعتقد أنه سيكون من الممكن التوصل إلى هذا الاتفاق، بما في ذلك أوكرانيا، ولكن بمبادرة من تركيا، اتفاق كان من المستحيل تقريبا تحقيقه ".

وقال ديمتشوغلو إنه من الممكن منع حدوث أزمة حبوب محتملة في العالم بهذا الاتفاق، "هذه خطوة إيجابية، هذه خطوة مهمة للخروج من الأزمة".

وقال ديمتشوغلو إن أول سفينة غادرت، لكن 15 سفينة أخرى تنتظر الإذن بالسفر في موانئ منطقة أوديسا .

وقال ديمتشوغلو إنه يتوقع أن تتخذ السفن القادمة إجراءات كقافلة، وقال: "ستنطلق جميع السفن الآن كقافلة، بغض النظر عن عدد السفن التي ستغادر الميناء، ستدخل السفن الأخرى من أجل التحميل".

وقال ديمتشوغلو، الذي شارك في المعلومات التي تفيد بأنه تم تصدير 40 إلى 50 مليون طن من الحبوب والشعير وعباد الشمس والذرة ومنتجات غذائية أخرى من أوكرانيا قبل الحرب ، "وفقًا للأرقام التي أعلنتها وزارة الزراعة الأوكرانية، فقد يكون ذلك من الممكن إرسال ما لا يقل عن 30 مليون طن من المنتجات بحلول نهاية العام ".

وفي إشارة إلى أنه من الممكن شحن ما يصل إلى 3 ملايين طن من المنتجات الغذائية شهريًا فقط بفضل الموانئ الثلاثة في منطقة أوديسا، أكد ديمتشوغلو أن الخدمات اللوجستية والبنية التحتية جاهزة لذلك.

وذكر ديمتشوغلو أنه من الممكن تحميل سفن تحمل 80 إلى 100 ألف طن من المنتجات في موانئ منطقة أوديسا.

مشاركة على: