على رأسها إسطنبول.. مدن تركية تشهد هجرة غير مسبوقة للأطباء

على رأسها إسطنبول.. مدن تركية تشهد هجرة غير مسبوقة للأطباء
على رأسها إسطنبول.. مدن تركية تشهد هجرة غير مسبوقة للأطباء

على رأسها إسطنبول.. مدن تركية تشهد هجرة غير مسبوقة للأطباء

كشفت بيانات TTB ، أن هجرة الأطباء سجلت رقماً قياسياً في يوليو.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن 231 طبيباً ، 101 منهم من الأطباء العامين ، حصلوا على "شهادة حسن السيرة والسلوك" المطلوبة للعمل في الخارج.

وأشارت القناة إلى أن الأطباء ، الذين حصلوا على أعلى الدرجات في نظام التعليم العالي وحصلوا على أطول تعليم ، يغادرون تركيا.

 وأفادت أن أكبر مورد بشري في الصحة ، والذي أصبح أكثر استراتيجية بعد الوباء ، قام  بإجراء اختبارات النظم الصحية في أوروبا وأمريكا وإنجلترا للعيش خارج تركيا.

 ويُظهر الأطباء الأتراك نجاحًا ملحوظًا في البلدان المتقدمة حيث أن العاملين الصحيين الأجانب الذين يجتازون هذه الاختبارات أسرع.

 وحطم عدد الأطباء الذين حصلوا على "شهادة حسن السيرة والسلوك" ، والمعروفة باسم "شهادة حسن السيرة والسلوك" ، الرقم القياسي في يوليو.

ووفقًا لبيانات الجمعية الطبية التركية ، حصل 231 طبيبًا على شهادة حسن السيرة والسلوك ، والتي تعتبر تأشيرة عمل بالخارج ، في يوليو.

و في فترة السبعة أشهر من عام 2022 ، بلغ عدد الأطباء المستعدين للهجرة للخارج بالحصول على هذه الشهادة 1402 طبيبًا.

و تم ضبط عدد الأطباء الذين حصلوا على شهادة حسن السيرة والسلوك في عام 2021 بأكمله في الأشهر السبعة الأولى.

 وذكر TTB أنه بحلول نهاية العام ، يستعد ما بين 2500 و 3 آلاف طبيب لمغادرة تركيا.

العنف وظروف العمل والإيجارات

وتمت إضافة زيادة أسعار الإيجارات إلى الموضوعات التي أجبرت الأطباء ، الذين يطالبون بنموذج عمل جديد لفترة طويلة بسبب زيادة العنف في الصحة وظروف العمل.

من جهته قال د. فيدات بولوت إن الأطباء لا يستطيعون تحمل نفقات الإيجار ، خاصة في المدن الكبرى ، وقد ظهرت هذه المشكلة في الأناضول مؤخرًا.

وفقًا لبيانات TTB ، فإن 41 بالمائة من الأطباء الذين حصلوا على شهادة "شهادة حسن السيرة والسلوك" في الشهر الماضي هم من اسطنبول.

و في يوليو ، أخذ 95 طبيباً هذه الوثيقة واتخذوا الخطوة الأولى للهجرة إلى الخارج تبعتها أنقرة بـ 23 طبيباً ، وأزمير بـ 15 طبيباً. تبعت بورصة (7) ، أنطاليا (6) ، ديار بكر (5) ، هاتاي (4) المدن الثلاث الكبرى.

مشاركة على: