هام: تعرف على أبرز النقاط التي تمت مناقشتها خلال اجتماع أردوغان وبوتين

هام: تعرف على أبرز النقاط التي تمت مناقشتها خلال اجتماع أردوغان وبوتين
هام: تعرف على أبرز النقاط التي تمت مناقشتها خلال اجتماع أردوغان وبوتين

هام: تعرف على أبرز النقاط التي تمت مناقشتها خلال اجتماع أردوغان وبوتين

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، اجتماعا في سوتشي بروسيا واستمر 4 ساعات.

وعقب اللقاء صدر بيان صحفي مشترك تم التأكيد فيه على الإصرار على التضامن والتنسيق في محاربة كل التنظيمات الإرهابية في سوريا.

واتفق الزعيمان على أن العلاقات التركية الروسية، على الرغم من كل التحديات الإقليمية والعالمية الحالية، تقوم على الاحترام المتبادل والاعتراف من المصالح المتبادلة والدولية. وأكدا مجددًا على إرادتهما المشتركة للمضي قدمًا بما يتماشى مع التزاماتهما.

وغي إطار هذا التفاهم ، أجرى الزعيمان مشاورات مكثفة حول زيادة حجم التجارة بين البلدين، وتلبية التوقعات في مجالات الاقتصاد والطاقة في إطار المعاملة بالمثل.

واتفقا على اتخاذ خطوات ملموسة لتعزيز التعاون في قطاعات مثل النقل والتجارة والزراعة والصناعة والمالية والسياحة والبناء.

وفي سياق القضايا الإقليمية، أشار الزعيمان إلى الأهمية الأساسية للعلاقات الصادقة والصريحة والقائمة على الثقة بين تركيا وروسيا من حيث إرساء الاستقرار الإقليمي والدولي.

وفي هذا السياق، أكد الزعيمان أن العلاقات البناءة بين البلدين لعبت دورًا في التوصل إلى اتفاق اسطنبول بشأن النقل الآمن للحبوب والمنتجات الغذائية من الموانئ الأوكرانية.

وشدد الزعيمان على ضرورة التنفيذ الكامل وفقًا لنص وروح اتفاقية اسطنبول، بما في ذلك التصدير المستمر للمواد الخام اللازمة لإنتاج روسيا من الحبوب والأسمدة والأسمدة.

وأكدا خلال الاجتماع، الذي ركز على آخر المستجدات في سوريا، على الأهمية التي يعلقانها على دفع العملية السياسية من أجل الوصول إلى حل دائم في البلاد.

وفي إشارة إلى الأهمية التي يعلقانها على حماية الوحدة السياسية لسوريا وسلامة أراضيها، أكد الزعيمان عزمهما على العمل في تضامن وتنسيق في مكافحة جميع المنظمات الإرهابية في سوريا.

وأكدا على التزامهما القوي بسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية على أساس أوسع توافق ممكن بين الليبيين، وكررا دعمهما للعملية السياسية التي يقودها ويملكها الليبيون تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما اتفقا الزعيمان على عقد الاجتماع القادم لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى في تركيا.
 

مشاركة على: