ولاية باتمان جنوب شرق تركيا مزيج من سحر الطبيعة وعبق التاريخ

ولاية باتمان جنوب شرق تركيا مزيج من سحر الطبيعة وعبق التاريخ
ولاية باتمان جنوب شرق تركيا مزيج من سحر الطبيعة وعبق التاريخ

ولاية باتمان جنوب شرق تركيا مزيج من سحر الطبيعة وعبق التاريخ

تجذب ولاية  باتمان التركية انتباه الناس بثرائها الثقافي والتاريخي في منطقة جنوب شرق الأناضول.

وتقدم كنائس باتمان والكهوف والجمال الطبيعي والأديرة لضيوفها رحلة غامضة وممتعة و هناك أيضًا العديد من الخيارات للزوار الذين يرغبون في الإقامة في باتمان.

و تقع باتمان في منطقة جنوب شرق الأناضول في تركيا وهي محاطة بديار بكر من الغرب وموش من الشمال وسيرت وبدليس من الشرق وماردين من الجنوب .

كانت سابقاً قرية تسمى إيلوى وتعدادها السكني لا يتعدى ٣٠٠٠ نسمة،  ولكنها شهدت تطوراً ملحوظاً حتى هذا التاريخ وأصبحت فيما بعد المقاطعة 72 في تركيا مثل مدن أخرى في المنطقة لديها ماض تاريخي غني.

و  تمكنت من أن تصبح واحدة من المدن المهمة بجسورها من العصور الوسطى ،  وكهوف عمرها آلاف السنين ،  ومدن قديمة ومعالم تاريخية.

 بالإضافة إلى ما يقرب من 4000 كهف في المدينة. من الممكن العثور على آثار للعديد من الحضارات في هذه الكهوف.

وتعتبر باتمان مدينة صناعية وفيها حقل باتي رامان وهو من أكبر حقول النفط والذي له أهمية خاصة بالإضافة لوجود قاعدة عسكرية ومطار محلي وجامعة فيها.

مناطق سياحة في باتمان:
1. بلدة حسن كيف: من أشهر الأماكن التاريخية ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في العالم.

و استضافت هذه المدينة القديمة ، التي كانت تحت الحماية عام 1981 ، دولًا مهمة حكمت بلاد ما بين النهرين.

قلعة حسن كيف: تعتبر من أكثر الأماكن قيمة في باتمان . تُعرف هذه القلعة ، التي بُنيت عام 363 بعد الميلاد ، باسم المدينة العليا.

Hasankeyf Yolgeçen Inn: يقع هذا النزل في الكهف أسفل قلعة Hasankeyf. يقع أحد طرفي الكهف على نهر دجلة ويمكن الدخول داخل القلعة عبر طريق سري و يعمل اليوم كمطعم.

تل هالان جيمي: وهي من أهم مواقع التنقيب الأثرية التي تعكس العصر الحجري الحديث.

و يعود تاريخ هذا المكان ، المعروف أيضًا باسم Çemi Holla من قبل السكان المحليين ، إلى 11 ألف عام.

متحف باتمان: القطع الأثرية المكتشفة بعد العصر الحجري القديم معروضة في هذا المتحف. أهم القطع الأثرية في المتحف هي Game Stones و Obelisk و Tun Grave Gifts و Statue of God Bes ، والتي تم التنقيب عنها في عام 2011 .

دير مور آها: وهو من الهياكل المهمة للآشوريين ومن المعروف أيضا باسم دير ماهر بين الناس. في بنائه ، تم استخدام الحجارة المقطوعة والأنقاض.

دير مور كرياكوس: وهو من الأديرة المهمة التي بناها الأشوريون في باتمان وحولها. تم بناؤه عام 457 م في منطقة الترابيدين التي كانت مكانًا مقدسًا للآشوريين.

الجدير ذكره إنه من بين الأماكن التي يجب زيارتها مع قبو تحت الأرض.

Zeynel Bey Cupola: هو أول ضريح تم العثور عليه في الأناضول ،و على الرغم من أن التاريخ الدقيق للبناء غير معروف ، إلا أنه يُعتقد أنه تم بناؤه في عهد Zeynel Bey ، أحد حكام

 

ماذا نأكل في باتمان؟

الضلوع المحشوة:  أحد أطباق باتمان المحلية ، هي طبق لذيذ للغاية. غالبًا ما يستهلكه السكان المحليون مع الأرز والتوابل الغنية بالنكهة واللحوم مثل البهجة التركية.

معجنات دمشق: وهي من المعجنات التي لا غنى عنها خاصة لوجبات الإفطار. يبدو وكأنه فطيرة. يمكن أيضًا صنعه باللحم المفروم والسبانخ والبطاطس عند الطلب.

بيلاف الستارة: طبق يصنع بطرق مختلفة في كل منطقة. في مطبخ باتمان ، يتم وضع لحم الدجاج والأرز واللوز والكشمش والتوابل المختلفة في العجينة الملفوفة.

ترشك: إنها واحدة من الأطباق السهلة واللذيذة التي يمكن تحضيرها.

 يحتوي على الباذنجان والفلفل واللحوم. يُعرف باسم نوع طبق منطقة باتمان.

ممبار محشو: أحد أطباق منطقة جنوب شرق وشرق الأناضول ، المومبار المحشو مصنوع من لحم الضأن في باتمان. إنها إحدى النكهات التي يجب تذوقها.

هافديل: هي واحدة من أشهر حلويات باتمان. ويستخدم الدقيق والزبدة والدبس واللوز والقرنفل والقرفة في إنتاجه. 

حلوى العطلة: كما يوحي الاسم ، فهي واحدة من الحلويات المهمة التي يتم إعدادها خلال العطلات. يضيف الجوز الذي يوضع فيه نكهة مختلفة للحلوى .

الدراسة في باتمان:
يوجد في ولاية باتمان جامعة باتمان التي أنشأت في 2007 و استقطبت عدد كبير من الطلاب في مختلف التخصصات العلمية و الأدبية وتضم حرمين جامعيين أحدهما وسط المدينة والآخر في باتي رامان.

 

مشاركة على: