حل لغز "كهف موركا" في تركيا الكنز الخفي تحت الأرض

حل لغز "كهف موركا" في تركيا الكنز الخفي تحت الأرض
حل لغز "كهف موركا" في تركيا الكنز الخفي تحت الأرض

حل لغز "كهف موركا" في تركيا الكنز الخفي تحت الأرض

يقع "كهف موركا"  على قمة جبال طوروس في مرسين ، وهو أحد أعمق الكهوف في تركيا.

وقرر عدد من العماء من تركيا والخارج الاجتماع لاستكشاف هذه المنطقة البكر ، والتي تقع على عمق آلاف الأمتار تحت سطح الأرض.

ويعد كهف موركا ، الذي ينتظر اكتشافه على ارتفاع 2200 على قمة جبال طوروس في منطقة أنامور في مرسين ، من أعمق الكهوف في تركيا. 

وفي شرح لأهمية موركا ، قال المنظم إندر ألبارسلان أوسولو أوغلو: "لموركا مدخل من 2150 متر و 2100 متر و في الرواق الرئيسي ، صادفنا سيفون ، بحيرة مغلقة ، نسميها سيفون. ولكن هناك حوالي 10 الفروع الجانبية بين 1000 و 1256 مترا ، واحتمال الاتصال بأنظمة الكهوف مرتفع للغاية ".

و أشار إلى أنه يتم توفير الوصول إلى الكهف عن طريق الحبال.

وكشف أوسولو أوغلو أنه لحل هذا اللغز ، تنزل فرق الخبراء إلى الكهف بالحبال من مدخله على ارتفاع 2150 مترًا.

وبين أن علماء من تركيا وخارجها يفحصون التركيب الجيولوجي للكهف ويكتشفون الأنواع الحيوانية  حيث تم اكتشاف نوع بكتيري جديد في المنطقة.

وأوضح أنه خلال أعمال الاستكشاف ، تم العثور على بحيرات على عمق 1274 مترًا تحت سطح الأرض ، كما اكتشفت الدراسات العلمية أيضًا نوعًا جديدًا من البكتيريا في المنطقة.

قال أوسولو أوغلو: "كان هناك المئات أو حتى الآلاف من جراد البحر في إحدى البحيرات، أخذنا عينات منها ونظرنا إليها. وتقرر أنه جنس وليس نوعًا جديدًا." 

وأضاف أن جسم الإنسان في العالم  بدأت تكتسب الكثير من المقاومة للمضادات الحيوية لهذا السبب من الضروري إيجاد بكتيريا مختلفة وصنع دواء مضاد حيوي مختلف ، مبيناً أن هذا نوع جديد من البكتيريا".

وأكد أن عمل العلماء مستمر في كهف موركا.

مشاركة على: