وسط ترقب كبير ..هل تمتلك منازل تركيا تأمين ضد الزلازل؟

وسط ترقب كبير ..هل تمتلك منازل تركيا تأمين ضد الزلازل؟
وسط ترقب كبير ..هل تمتلك منازل تركيا تأمين ضد الزلازل؟

وسط ترقب كبير ..هل تمتلك منازل تركيا تأمين ضد الزلازل؟

كشفت وسائل إعلام محلية تركية أن 9.2 مليون منزل في جميع أنحاء البلاد و 1.6 مليون في اسطنبول ليس لديهم تأمين ضد الزلازل.

 وكانت المحافظة ذات أعلى معدل تأمين هي بولو ، والمحافظة التي لديها أدنى معدل تأمين كانت محافظة هكاري.

ووفقًا للمعلومات التي تم جمعها من بيانات TCIP ، على الرغم من مرور 23 عامًا على الزلزال ، الذي تسبب في مقتل الآلاف ومليارات الدولارات في الأضرار الاقتصادية ، إلا أن عدد المنازل المؤمنة ضد الزلازل زاد كل عام ، لكن المستويات المطلوبة لم يتم الوصول إليها بعد. .

وأظهرت البيانات أنه حاليا ، 53.90 في المائة من 20 مليون 32 ألف منزل في تركيا ، أي 10 مليون 795 ألف 698 منزل ، لديها تأمين ضد الزلازل. 9 مليون 236 ألف 302 منزل ليس لديهم تأمين الزلزال الإجباري حتى الآن.

وأشارت إلى أن منطقة مرمرة ، حيث يوجد فيها التمدين الأكثر كثافة في البلاد ويوجد بها 6 ملايين و 840 ألف منزل ، كانت هي المنطقة التي أظهرت اهتمامًا أكبر بالتأمين ضد الزلازل. ويوجد في المنطقة تأمين إجباري ضد الزلازل لعدد 4 ملايين و 302 ألف 607 منزل بنسبة 62.90 في المائة.

تلتها منطقة مرمرة بحر إيجة بنسبة 54.60٪ ، ووسط الأناضول بنسبة 49.20٪ ، وشرق الأناضول بنسبة 48.70٪ ، وجنوب شرق الأناضول بنسبة 48.30٪ ، والبحر الأبيض المتوسط ​​بنسبة 47.20٪ ، والبحر الأسود بنسبة 44.40٪.

أعلى معدل للتأمين في بولو ، الأدنى في هكاري

و في السياق ذاته ارتفعت معدلات التأمين على المدن الكبرى إلى 61.90 في المائة في اسطنبول ، و 58.50 في المائة في إزمير ، و 56.10 في المائة في أنقرة ، و 57.40 في المائة في بورصة ، و 53 في المائة في أنطاليا ، وبلغت 40 في المائة.

في حين أن المقاطعات ذات أعلى معدل للتأمين الإجباري ضد الزلازل هي بولو بنسبة 84.10 في المائة ، ويالوفا بنسبة 82.10 في المائة ، وتكيرداغ بنسبة 78.70 في المائة ، أما المقاطعات ذات المعدل الأقل للتأمين فهي هكاري بنسبة 14.20 في المائة ، وكوموشان بنسبة 31.10 في المائة وتم تحديدها على أنها موش . مع 31.90 .

وبعد الزلازل التي حدثت منذ إنشاء TCIP في سبتمبر 2000 ، تم دفع 1 مليار 248 مليون ليرة تركية لأصحاب الأضرار.

ما يقرب من 1.6 مليون منزل في المدينة الكبرى ليس لديها تأمين ضد الزلازل

في اسطنبول ، التي تُعرف باسم "عاصمة الاقتصاد" ، حيث يتوقع الخبراء وقوع زلزال كبير ، تجاوز معدل التأمين متوسط ​​منطقة مرمرة .

و بينما يُلاحظ أن 61.9 من أصل 4 ملايين و 153 ألف منزل في المدينة الكبرى مؤمن عليها ، فإن عدد المنازل التي لا تحتوي على تأمين ضد الزلازل بلغ مليون 582 ألف 505.

وفي هذا السياق يدعو الخبراء إلى بناء TCIP ضد الزلازل ، وتقوية المباني الخطرة وتحويلها إذا لزم الأمر.

دعوة إلى "تعزيز الإسكان المحفوف بالمخاطر"

من جهته ،قال رئيس جمعية تقوية الزلازل (دجودر) ، سنان تركان ، في بيانه حول الموضوع ، إن تركيا التي تقع في منطقة زلزال نشطة ، تواجه مثل هذا الخطر في أي لحظة ، وأنه من المتوقع حدوث زلزال عنيف في مرمرة.

معبراً عن أن التقدم المنشود لم يتحقق فيما يتعلق بتعزيز وتحويل المساكن المحفوفة بالمخاطر في جميع أنحاء البلاد ، و طالب تركان المواطنين من ضرورة الإسراع في هذه القضية.

وذكر تركان أن 150 مليار دولار خسائر متوقعة في زلزال عنيف محتمل في إسطنبول.

وقال :"يجب على مواطنينا اتخاذ إجراءات ، ويجب على حكومتنا دعم العملية ، ويجب على البلديات تسهيل إزالة الحواجز التي تحول دون التمكين. وإلا فإن عواقب الزلزال الشديد ستكون وخيمة للغاية ".

بدوره ،صرح إردال تورغوت ، منسق مؤسسة التأمين ضد الكوارث الطبيعية (DASK) ، أن ما يقرب من 11 مليون منزل مؤمن في تركيا في الوقت الحالي ، وأن أهدافهم هي  إنه لم يعد هناك سكن بدون تأمين".

وأكد تورغوت أن معدلات التأمين مرتفعة للغاية في المحافظات التي تعرضت للزلازل .

وأضاف "كمؤسسة ، سنواصل جهودنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة دون التعرض لتجارب مؤلمة. وسننفذ مشاريع من شأنها تعزيز نجاح TCIP 

و تحدث تورغوت عن الأنشطة التي قاموا بتنفيذها كمؤسسة لشرح أهمية TCIP للمواطنين،مشيراً إلى أنهم  يهدفون إلى تأمين جميع المساكن ماديًا وبالتالي التواجد مع المؤمن عليهم في عملية التئام جراحهم بعد الزلزال .

وفي هذا السياق ، أشار تورغوت إلى أن أهم مشروع يعملون عليه حاليًا هو "تحويل التأمين الإجباري ضد الزلازل إلى التأمين ضد الكوارث" ، وقال: "إننا نواصل عملنا في نطاق مشروعنا الخاص بدمج أنواع الكوارث الطبيعية الأخرى ، وخاصة الفيضانات ، إلى التأمين الإجباري ضد الزلازل. 2023 "نهدف إلى استكماله". 

من جهته ،دعا رئيس مجلس إدارة هيلمان ، سلمان أوزغون ، المواطنين إلى بناء TCIP في منازلهم ، وقال إنه في حالة وقوع زلزال محتمل ، يمكن تعويض الخسائر المالية إلى حد ما بهذه الطريقة.

وأكد أوزغون أن "المباني يجب أن تخضع لاختبار مقاومة الزلازل" ، مشيراً إلى أن تفتيش الصحة والسلامة المهنية سيسهم في وقوع الزلزال ولو بشكل غير مباشر ، وأنا أرى أن ذلك سيسهم ، وإن بشكل غير مباشر ، في وقوع الزلزال ". 

 إخلاء المباني المتوقع تعرضها لأضرار جسيمة على الفور

وفي الإطار ذاته صرح رئيس مجموعة MasterTürk Gökhan Taş أنه من المتوقع أن يتعرض 13.5 ألف مبنى لأضرار بالغة في زلزال محتمل بقوة 7.5 درجة وما فوق ، وقال إنه يجب إخلائها في أقرب وقت ممكن.

وأضاف "الطريقة للقيام بذلك هي أن يخضع السكان لعمليات تفتيش على المباني. لقد قلنا مرات عديدة من قبل: لا ينبغي أن نتأخر عن التحول الحضري . ومؤخراً ، اتخذت وزارة البيئة والتحضر قرارات مهمة لتسريع التحول . لدينا يجب أن يستفيد المواطنون من الحوافز والدعم المقدم للتحول ، ويجب على البلديات والمؤسسات العامة الأخرى ذات الصلة تشجيع هذا العمل.

وتابع  التحول الحضري أمر لا بد منه لبلدنا ، الذي يقع في منطقة الزلزال ، ولإسطنبول ، التي يقترب عدد سكانها من 20 مليون بما في ذلك ضيوفها "

مشاركة على: