الصحة العالمية: جدري القرود يجتاح 92 دولة في العالم

الصحة العالمية: جدري القرود يجتاح 92 دولة في العالم
الصحة العالمية: جدري القرود يجتاح 92 دولة في العالم

الصحة العالمية: جدري القرود يجتاح 92 دولة في العالم

عقدت منظمة الصحة العالمية (WHO) مؤتمراً صحفياً لمناقشة وإبلاغ الجمهور بفيروس جدري القردة وفيروس COVID-19 وقضايا الصحة العالمية الأخرى.

وفي هذا الإطار صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، أن فيروس جدري القرود شوهد في 92 دولة حتى الآن ، وتجاوز عدد حالات الإصابة على مستوى العالم 35 ألفًا ، وأن 12 شخصًا ماتوا بسبب الفيروس .

وفي إشارة إلى أن اللقاحات يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على الوباء ، قال غبريسوس ، "هناك طلب كبير على اللقاحات في العديد من البلدان. ​​ومع ذلك ، في هذه المرحلة ، البيانات حول توفير اللقاحات وفعاليتها محدودة".

و في إشارة إلى عدم المساواة في الحصول على اللقاحات بين البلدان خلال جائحة COVID-19 ، قال غيبريسوس: "نحن قلقون من أن الوصول غير العادل إلى اللقاحات التي رأيناها خلال وباء Covid-19 سوف يتكرر وأن الأفقر سيظل متخلفًا عن الركب"، مضيفاً أن العمل جار لإعادة تسمية فيروس جدري القرود.

وأشار غيبريسوس إلى أن حالات الإصابة والوفيات قد زادت بسرعة في الأسابيع القليلة الماضية بسبب وباء COVID-19 ، وأعلن أن الوفيات المبلغ عنها عالميًا بسبب COVID-19 زادت بنسبة 35٪ في الأسابيع الأربعة الماضية.

و قال : "في الأسبوع الماضي فقط ، توفي 15000 شخص في جميع أنحاء العالم بسبب COVID-19. هذا غير مقبول لأن لدينا كل الوسائل لمنع العدوى وإنقاذ الأرواح. 

وأشار غيبريسوس إلى أن الطقس الأكثر برودة يقترب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وسيقضي الناس وقتًا أطول في الداخل ، "ستزداد مخاطر انتقال العدوى والاستشفاء بشكل مكثف في الأشهر المقبلة.

وأكد أن هذا لا ينطبق فقط على COVID-19 ، ولكن أيضًا على الأمراض الأخرى ، بما في ذلك الأنفلونزا.

وقال:" لكننا لسنا عاجزين. الرجاء الحصول على لقاح معزز إذا لم يتم تطعيمك ".

مشاركة على: