العراق: انتشال 5 جثث من "قطارة الإمام علي".. وسباق لإنقاذ العالقين

العراق: انتشال 5 جثث من "قطارة الإمام علي".. وسباق لإنقاذ العالقين
العراق: انتشال 5 جثث من "قطارة الإمام علي".. وسباق لإنقاذ العالقين

العراق: انتشال 5 جثث من "قطارة الإمام علي".. وسباق لإنقاذ العالقين

تواصل فرق الدفاع المدني في العراق أعمالها لانتشال المحاصرين الأحياء تحت الانهيار الترابي الذي حصل في كربلاء، في حين أعلنت السلطات انتشال 5 جثث لضحايا قضوا تحت الأنقاض.

انهارت صخور كبيرة مساء أمس السبت، على مجموعة من زوار موقع ديني معروف باسم "قطارة الإمام علي" في محافظة كربلاء بالعراق، وفي نفس الوقت حدثت حفرة كبيرة في الأرض، مما تسبب بسقوط عدد من الزوّار في الحفرة العميقة، وإصابة 4 آخرين.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني العراقي، جودت عبد الرحمن، إن "الفرق المختصة تمكنت لغاية الآن، من إنقاذ ثلاثة أشخاص، بينهم طفلان، فيما تأكد لنا بقاء عدد من الأشخاص تحت الأنقاض، لكن العدد الكلي بشكل دقيق غير معروف لغاية الآن".

وأشار جودت إلى أن عمليات الإنقاذ تسير بشكل جيد ومركز، بسبب التعقيدات التي تكتنف مثل تلك الحالات، تحسباً من سقوط ضحايا إضافيين، أو إصابتهم.

وأكد أن فرق الدفاع المدني تخطط لإزالة الانهيار بشكل تام، حتى غروب شمس الأحد، حيث تعمل عدة فرق، ومن عدة اختصاصات.

وقال جودت أن الانهيار الترابي، حصل في جزء من الموقع الديني، حيث توجد تلال وكهوف، فضلاً عن قطع كونكريتية، انهارت أيضاً، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الرطوبة.

وأعلنت السلطات المختصة، انتشال 5 جثث لغاية الآن، فيما تستمر أعمال الإنقاذ، بمشاركة من مختلف الوزارات الحكومية، بالإضافة إلى العشرات من فرق الإسناد التي وصلت من محافظات النجف، وبابل، والعاصمة بغداد.

كما تشارك فرق طبية، وتمريضية، في موقع الحادث، لتقديم الإسعافات الأولية للمحاصرين عقب خروجهم.

وتستخدم فرق الدفاع المدني، معدات انقاذ خفيفة الوزن لقص قضبان التسليح، ورفع الكتل الخرسانية، حيث تمكنت من إيصال الأوكسجين ومياه الشرب والطعام للمحتجزين عبر إحداث ثغرات في كومة الركام والكتل الخرسانية، كما تمكنت من التواصل بالكلام مع بعضهم، لطمأنتهم.

وقال مدير عام مديرية الدفاع المدني كاظم بوهان في تصريحٍ صحفي، إن نسبة إنقاذ العالقين ضئيلة للغاية، ونتوقع تعرضهم لإصابات خطيرة جداً بسبب سقوط عشرات القطع الكونكريتية الخرسانية عليهم.

مشاركة على: