أسوأ 5 فواكه لمرضى السكري ومقاومة الانسولين.. تعرف عليها

أسوأ 5 فواكه لمرضى السكري ومقاومة الانسولين.. تعرف عليها
أسوأ 5 فواكه لمرضى السكري ومقاومة الانسولين.. تعرف عليها

تقرير: أسوأ 5 فواكه لمرضى السكري ومقاومة الانسولين.. تعرف عليها

قالت أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة وعد أمين، إن هناك بعض الفواكه التي يجب تجنبها لمرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري ومقاومة الأنسولين والسمنة، وهي كالتالي:

1- البطيخ

بالنظر إلى أن مؤشر نسبة السكر في البطيخ الأحمر مرتفع، وانخفاض نسبة الألياف به، لذلك لا ينصح بتناول أكثر شريحة واحدة في اليوم لمرضى السكري ومقاومة الأنسولين، أو تناوله يومين أسبوعياً.

2-الأناناس

يُعد المؤشر الجلاسيمي للأناناس "قدرته على رفع نسبة السكر في الدم" مرتفعاً للغاية، فبالرغم من ظن البعض بأن الأناناس من الفواكه التي تعمل على التخسيس وزيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية، إلا أنها غنيةٌ بالسكريات وقليلة الألياف الغذائية.

3-الموز

بالرغم من انخفاض المؤشر الجلاسيمي للموز، إلا أنه غنيٌ بالكربوهيدرات والنشويات، لذلك لا يُنصح بتناول أكثر من ثمرة موز واحدة فقط.

4-المانجو

يحتوي المانجو على نسبة عالية من النشويات، وترتفع بها نسبة السكريات بشكلٍ كبير بالرغم من انخفاض المؤشر الجلاسيمي لها.

لذلك يجب تجنب تناول أكثر من شريحة إلى شريحتين فقط من المانجو خلال اليوم، والامتناع عن إضافة السكر إلى عصير المانجو نهائيًا أو تناول العصير في حد ذاته.

5-التمر

إلى جانب انخفاض المؤشر الجلاسيمي للتمر، واحتوائه على الفركتوز الذي يجعله لا يرفع السكر في الدم، إلا أن نسبة السكريات به عالية، ولا يمكن تناول أكثر من قطعة أو قطعتين باعتباره مصدر غذائي طبيعي.

مشاركة على: