تركيا والسودان تؤسسان شركة زراعية كبرى مشتركة

تركيا والسودان تؤسسان شركة زراعية كبرى مشتركة
تركيا والسودان تؤسسان شركة زراعية كبرى مشتركة

تركيا والسودان تؤسسان شركة زراعية كبرى مشتركة

تم توقيع اتفاقية تأسيس شركة زراعية مشتركة بين شركة تركيا يونيتراك للتجارة الخارجية والاستثمار، وشركة مشروع الجزيرة الزراعية السودانية.

وحضر التوقيع نائب وزير الزراعة والغابات السوداني عمر البصرة، وسفير تركيا في الخرطوم عرفان نيزير أوغلو، ومسؤول منطقة تراقيا بوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية محمود شاهين ، ومدير فرع بنك زراعات للمشاركة في السودان ، حقّي إرجتين ، كما حضر مدير بنك زراعات في السودان حفل التوقيع الذي أقيم في العاصمة الخرطوم، المدير العام محمد آدم عبد الكريم، ورئيس مشروع الجزيرة الزراعي عمر مرزوق ومديرو الشركتين.

وقال السفير نيزير أوغلو في كلمته في البرنامج: "حدثت تطورات في العديد من المجالات في العلاقات الثنائية في السودان. والزراعة هي الرائدة بين هذه المجالات. واليوم نطلق مشروعًا سيتوج التعاون في مجال الزراعة. وقال "السودان وتركيا وكذلك القطاعان العام والخاص والجامعات لها مكانة في هذه الاتفاقية. هناك".

وأشار نيزير أوغلو إلى أن مشروع الجزيرة يشبه مشروع GAP في منطقة جنوب الأناضول التركية، وقال إن تجربة تركيا ضرورية في السودان.

كما أدلى ببيان بعد حفل التوقيع، حيث صرّح المسؤول عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية بمنطقة تراكيا والمسؤول عن وكالة تنمية تراكيا شاهين بما يلي فيما يتعلق بالاتفاقية:

" أسست هذه الشركة بذور عباد الشمس والقمح في أحد الحقول. في منطقة الجزيرة في الجزء الأوسط من السودان ، لكننا نخطط لإنشاء منشآت على المعدات الزراعية مثل الجرارات في السودان ، وسيتم تقديم الخدمات في نقطة خدمات مماثلة.

وقال عمر مرزوق رئيس مشروع الجزيرة الزراعي السوداني "اليوم أصبح حلمنا حقيقة. الشركة التي سيتم تأسيسها تماشياً مع هذه الاتفاقية التي وقعناها ستعمل في الآلات الزراعية وإنتاج البذور . 40 في المائة من أسهم هذا المشروع. واضاف ان الشركة ستمتلك من الجانب السوداني وستمتلك الاسهم من الجانب التركي وستكون جاهزة للعمل بعد الاكتمال.

صرح رئيس مجلس إدارة شركة يونيتراك للتجارة الخارجية والاستثمار، أردوغان أورين، أن الشركة هي شركة تجارة خارجية تأسست من قبل 12 شركة في تراقيا.

وأشار أورين إلى أن الشركة التي سيتم تأسيسها ستسمى سيز-تراك، وصرح أورين أنهم يريدون تنفيذ المهارات والخبرات والإنجازات التي حققتها تركيا من خلال هذه الشركة في السودان أيضًا.

مشاركة على: