هل تركيا على أعتاب أزمة في الحليب؟

هل تركيا على أعتاب أزمة في الحليب؟
هل تركيا على أعتاب أزمة في الحليب؟

هل تركيا على أعتاب أزمة في الحليب؟

صرح رئيس اتحاد مزارعي أضنة ، موتلو دوغرو ، بأنه يتعين على المجلس الوطني للحليب عقد ومراجعة أسعار الحليب الخام على وجه السرعة ، اعتبارًا من 1 سبتمبر.

 وأشار إلى أنه يجب زيادة قسط الحليب الخام الذي قدمته الوزارة إلى 1 ليرة تركية مرة أخرى حتى لا ينعكس هذا السعر الجديد سلبًا على المستهلك من خلال الحليب ومنتجات الألبان.

وأكد دوجرو ، أنه عندما تم الإعلان عن أسعار الحليب الخام التي حددها المجلس الوطني للألبان 7.50 ليرة تركية اعتبارًا من التاريخ الأخير في 15 مايو ، كانت تكلفة الحليب الخام في أبريل 5.88 ليرة تركية ، وقال: "نتيجة زيادة الأعلاف والعمالة والطاقة والمواد الاستهلاكية الأخرى ، ارتفعت تكلفة إنتاج لتر واحد من الحليب الخام إلى 7.22. 

وأشار إلى أنه بالنظر إلى استمرار ارتفاع الأسعار في أغسطس والزيادة في أسعار الصرف ، فإن منتجات الحليب الخام في تركيا يتكبد حاليًا خسارة من خلال بيع الحليب الخام بأقل من تكلفته.

 وبين أنه نتيجة لذلك ، فإن عدد الشركات التي تم إغلاقها بسبب ترك الماشية وعدد الإناث التي يتم إرسالها للذبح يتزايد يومًا بعد يوم.

وأوضح دوغرو في بيان خاص أن هذا الاتجاه السيئ سيؤثر سلباً على إنتاج لحوم الماشية في المستقبل بالإضافة إلى الحليب ومنتجات الألبان ،لافتاً إلى  أنه من المحتم أن تركيا ستواجه أزمة الحليب قريبًا جدًا 

و قال رئيس اتحاد مزارعي أضنة في هذه الأيام ، عندما يتم فهم الأهمية الاستراتيجية للزراعة وتربية الحيوانات بشكل أفضل بمناسبة تفشي الوباء ، حتى لا ينفصل مزارعونا عن الإنتاج ، فإن جميع غرف الزراعة ، وخاصة TOBB و TÜSİAD و MUSIAD ، الجمعيات التي تمثل صناع الألبان مثل اتحادات مربي الماشية ونقابات الألبان وتعاونيات الثروة الحيوانية و SETBIR هي أيضًا مفيدة جدًا للمزارع والمنتج. 

مشاركة على: