10 خطوات عملية تساعدك على تنظيم وقتك

10 خطوات عملية تساعدك على تنظيم وقتك
10 خطوات عملية تساعدك على تنظيم وقتك

10 خطوات عملية تساعدك على تنظيم وقتك

يعد الوقت هو الكنز الثمين ورأس مال كل إنسان، فمن الناحية الدينية سيحاسب الله العباد على أوقاتهم، كيف أمضوها وكيف سارت حياتهم.

 ومن الناحية الدنيوية فإن كل عمل جديد أو رغبة في التغيير أو اكتساب مهارة جديدة تحتاج بصفة أساسية إلى الوقت.. ولا يدرك أهمية الوقت إلا الذي كانت لحياته معنى.

وفي هذا الموضوع سنحاول مساعدتك على تنظيم وقتك من خلال الخطوات التالية:

1-مراقبة الوقت

إن مراقبتك وقتك، ستجعلك تنتبه إلى المُلهيات التي من شأنها إضاعه الوقت، دون أن تضيف لحياتك معنى، لتستطيع بعد ذلك أخذ القرار الصواب في تجنبها مادامت لا تعود عليك بالنفع.

2- البدء بالمهام الأكثر أولوية

بالطبع كما يعلم الجميع، فإن الأشخاص الناجحين هم الذين لديهم "فقه الأولويات" الذين يستطيعون تمييز الأهم فالمهم فما دون ذلك.. وهذا يعتمد على طريقة تفكير كل إنسان من الناحية العاطفية والعقلية بحيث يستطيع الموازنة دون أن يخل بجانب من جوانب حياته.

3- جمع المهام المتشابهه

قد تصادف أن تجد بعض الأنشطة قابلة للتطبيق في وقت واحد، مثل أن تستمع لكتاب مسموع وانت تمارس رياضة المشي، أو أثناء تطوير هواية معينة.

4-أخذ قسط كافى من النوم

قد يتهاون البعض في تطبيق ذلك، كما قد يبالغ البعض في تطبيقه، والحقيقة أن متوسط عدد ساعات النوم المقبولة 7 ساعات وتختلف من شخص لآخر، ولكن في النهاية، لابد من أخذ ساعات النوم الكافية دون إفراط أو تفريط بهدف لاستعادة التركيز والنشاط، والذي يُجنبك في النهاية إهدار الوقت بسبب انعدام التركيز أو الإرهاق العام.

5- ترك فتره زمنية بين المهام

قد يجد البعض في ذلك إضاعة للوقت، إلا أنه مهم أيضا لاستعادة التركيز، ومساعدة مخك على استيعاب المزيد، لانه في حال إجهاد المخ فسيضيع المزيد الوقت والجهد دون فائدة.

6- كن واقعيا فى تحديد وقت مهامك

قبل بدء العمل، يتوقع المرء أن باستطاعته إزاحة جبل من مكانه، وما أن يبدأ في العمل يواجه الكثير من الاحباطات التي من شأنها تسريب الكسل واليأس إلى نفسه، فيترك ما بدا فيه ويعود إلى الملهيات، لذلك إذا قررت اكتساب لغة أو تعلم مهارة جديدة، فعليك أن تكون واقعيا مع نفسك، وتحدد ما تستطيع فعله بواقعية.

7-حدد لكل مهمة فتره زمنيه معينه

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أم الملهيات في عصرنا الحالي، وقد تنخرط في عملك، ثم تمسك بهاتفك للتفقد الاشعارات، ثم تذهب معها لتكتشف أن ساعة من الوقت قد ضاعت في اللاشي، لذلك من الأفضل قبل بدء العمل، تقسيم خطة العمل إلى مهام، مع تدوين التوقيت المطلوب أمام كل مهمة.

8- تجنب الملهيات

ابتعد عن هاتفك المحمول، طوال فترة العمل إذا كنت لا تستطيع التحكم في نفسك أثناء تفقده، أو ضعه على وضع صامت.

10- كافئ نفسك عند تنفيذ المهمه فى الوقت المحدد.

مشاركة على: