لأول مرة في تركيا.. خصومات تصل إلى 30% على أسعار الزيت والسكر والدقيق

لأول مرة في تركيا.. خصومات تصل إلى 30% على أسعار الزيت والسكر والدقيق
لأول مرة في تركيا.. خصومات تصل إلى 30% على أسعار الزيت والسكر والدقيق

لأول مرة في تركيا.. خصومات تصل إلى 30% على أسعار الزيت والسكر والدقيق

أعلنت غرفة إزمير للحلويات ومحلات المعجنات في إزمير عن تخفيض أسعار السلع مثل السكر والدقيق والزيت بنسبة كبيرة.

وقال رئيس الغرفة، إحسان إيسن: "بهذه الطريقة نبيع كيس السكر، الذي يبلغ قيمته 1000 ليرة تركية في السوق، لأعضائنا مقابل 800 ليرة تركية".

وتعمل غرفة إزمير للحلويات ومحلات المعجنات على أساس أنها جميعة تعاونية لمكافحة زيادة تكاليف السلع.

وفي النموذج الذي تم تنفيذه لأول مرة في تركيا، باعت التعاونية كيسًا من السكر بقيمة 1000 ليرة تركية في السوق مقابل 800 ليرة تركية لأعضاء الغرفة، وذلك بفضل شرائها الجماعي، وحصلت على خصومات مماثلة على الطحين وزيت عباد الشمس بفضل اتفاقيات الشراء الجماعية التي أبرمتها.

وقال رئيس غرفة إزمير للحلويات ومحلات المعجنات، إحسان إيسن، "لقد اتحدنا لوقف التخزين. لقد وفرنا ما لا يقل عن 20 في المائة من تكاليف التجار الأعضاء. هدفنا هو زيادة هذا المعدل أكثر "

وفي إشارة إلى أن التعاونيات هي إحدى الآليات الرائدة لمنع التجار من التأثر سلباً بالتقلبات الاقتصادية في الدول الأوروبية، وخاصة هولندا، قال إحسان إيسن إنها أول منظمة مهنية تطبق نموذجًا مشابهًا في تركيا.

واضاف:"مع إنشاء التعاونية، قدمنا ​​خصمًا بنسبة 25-30 في المائة على عناصر مثل السكر والدقيق والزيت، وهي المدخلات الأساسية لتجارنا " .

وأشار إحسان إيسن إلى أنهم أحضروا 60 شاحنة من السكر من مصانع السكر بميزة 300 ليرة تركية لكل كيس وقاموا بتسليمها لأعضائها، وأضاف أنه باستثناء ما يُمنح للتعاونية، إذا قاموا باستيراد السكر مباشرة، فسوف يفعلون ذلك.

وتابع:"طلبنا حصة مقدارها 12،500 طن "250 ألف كيس"، والتي تتناسب مع احتياج الصناعة لمدة 6 أشهر، من أصل 400 ألف طن من السكر سيتم استيرادها بدون جمارك حتى نهاية العام، لأننا لسنا بائعين. نحن الشركة المصنعة.

وفي إشارة إلى رغبتهم في زيادة التخفيضات قال :"إذا تم منح حصة استيراد بدون جمارك ، فسنكون قادرين على تزويد أعضائنا بكيس من السكر مقابل 600 ليرة تركية، والذي نوفره حاليًا مقابل 800 ليرة تركية".

وفي السياق ذاته أعرب إيسن عن أنهم يقدمون مثالًا على ذلك في زيت عباد الشمس، قائلا: "لقد قمنا الآن بتوريد 5 آلاف طن، وهو ما يتوافق مع احتياج صناعتنا لمدة شهرين، بتكلفة 120 ليرة تركية.

نحن نتفاوض مع الشركات للحصول على خصم 6 ليرة تركية لكل صندوق للبيض، حيث يعتمد سعر الصندوق على 50 ليرة تركية. منذ اللحظة التي أعلنت فيها التعاونية عن تأسيسها، انخفضت أسعار الدقيق للكيس الواحد بمقدار 25 ليرة تركية".

مشاركة على: