انتبه: الوجبات السريعة تسبب الإصابة بهذه الأمراض المدمرة

انتبه: الوجبات السريعة تسبب الإصابة بهذه الأمراض المدمرة
انتبه: الوجبات السريعة تسبب الإصابة بهذه الأمراض المدمرة

انتبه: الوجبات السريعة تسبب الإصابة بهذه الأمراض المدمرة

أثبتت دراستان حديثتان واسعتا النطاق في الولايات المتحدة وإيطاليا إلى أن الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض خطيرة.

ووفقًا لـ CNN ، أظهرت الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا أن الأطعمة المصنعة بشكل مفرط تؤدي إلى مخاطر جسيمة على صحة الإنسان.

تشمل الأطعمة فائقة المعالجة الحساء الفوري والصلصات والبيتزا المجمدة والوجبات الجاهزة والهوت دوج والنقانق والبطاطس المقلية والمشروبات الغازية والبسكويت الفوري والكعك والحلويات والكعكات والآيس كريم .

وكجزء من الدراسة الأولى التي أجريت في الولايات المتحدة، تم فحص النظام الغذائي لأكثر من 200 ألف رجل وامرأة حتى سن 28.

تم الكشف عن أن سرطان القولون الناجم عن الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة أكثر شيوعًا بين الرجال منه لدى النساء.

زلوحظ في الدراسة أن أسباب الاختلاف بين الجنسين في خطر الإصابة بسرطان القولون لا تزال غير معروفة.

وقال فانج فانج زانج من جامعة تافتس في الدراسة إن ارتفاع استهلاك منتجات الألبان فائقة المعالجة مثل الزبادي يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بسرطان القولون لدى النساء.

وأضاف تشانغ: "بعض الأطعمة عالية المعالجة، مثل الأطعمة ذات الحبوب الكاملة التي تحتوي على القليل من السكر أو بدون سكر، والزبادي ومنتجات الألبان ، تعتبر أكثر صحة".

وفي الدراسة ، تم تحديد أن تناول المزيد من الأطعمة مثل الزبادي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء.

من ناحية أخرى ، ذكر أن خطر الإصابة بسرطان القولون سيزداد إذا تناولت النساء المزيد من الأطعمة الجاهزة مثل البيتزا ، في حين أن خطر الإصابة بسرطان الأمعاء يكون أعلى إذا كان الرجال يستهلكون الكثير من اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية. والمشروبات المحلاة بالسكر.

في هذه الدراسة ، يبدو أن الأطفال الذين يستهلكون الكثير من الأطعمة المصنعة يكتسبون وزنًا أسرع.

وقالت البروفيسور ماريون نستله من جامعة نيويورك إن مئات الدراسات أشارت إلى ارتباط الأطعمة عالية التصنيع بالسمنة والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بشكل عام.

في نطاق الدراسة الثانية ، تمت متابعة أكثر من 22 ألف شخص لسنوات في منطقة موليز بإيطاليا.

تم إجراء البحث، الذي بدأ في مارس 2005 ، لتقييم عوامل الخطر للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والدماغ.

بمقارنة دور الأطعمة منخفضة المغذيات ، مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة أو المتحولة ، مع الأطعمة عالية المعالجة في الأمراض المزمنة والوفاة المبكرة ، وجد أن كلا النوعين من الأطعمة يزيدان من خطر الوفاة المبكرة ، لا سيما من أمراض القلب والأوعية الدموية .

عند المقارنة بين النوعين ، لوحظ أن الأطعمة عالية المعالجة كانت "مهمة جدًا في تحديد خطر الموت".

نُشرت الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا في المجلة الطبية البريطانية "The British Medical Journal".

مشاركة على: