الاتحاد الاوروبي يدعو تركيا لحضور اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية"

الاتحاد الاوروبي يدعو تركيا لحضور اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية"
الاتحاد الاوروبي يدعو تركيا لحضور اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية"

الاتحاد الاوروبي يدعو تركيا لحضور اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية"

تقدم الاتحاد الأوروبي بدعوة، تركيا ، إلى اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية" على مستوى القادة خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي ستعقد في تشيكيا الشهر المقبل.

وبحسب المعلومات التي قدمها مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، من المقرر عقد اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية" قبل القمة غير الرسمية لقادة الاتحاد الأوروبي، التي ستستضيفها جمهورية التشيك يومي 6 و 7 أكتوبر.

بالإضافة إلى 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، تم دعوة تركيا ودول غرب البلقان صربيا والجبل الأسود وألبانيا ومقدونيا الشمالية وكوسوفو والبوسنة والهرسك، وكذلك النرويج وليختنشتاين وسويسرا وإنجلترا وأيسلندا وأوكرانيا وجورجيا ومولدوفا وأرمينيا و أذربيجان على مستوى القادة.

وستكون الموضوعات الرئيسية التي ستتم مناقشتها في الاجتماع هي هجوم روسيا على أوكرانيا وأزمة الطاقة والوضع الاقتصادي.

كما أنه من المقرر عقد الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية ، الذي اقترحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، بعد ظهر ومساء 6 أكتوبر على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في براغ.

وفي اليوم التالي ، سيجتمع قادة الاتحاد الأوروبي في اجتماعات قمتهم.

ومن المقرر أن يبدأ اجتماع المجموعة السياسية الأوروبية في 6 أكتوبر بجلسة افتتاحية وسيستمر بمناقشات المائدة المستديرة.

كما سيتم خلال اللقاءات مناقشة العديد من الموضوعات مثل الأمن والاستقرار والطاقة والمناخ والمواصلات والاقتصاد.

وستقام مأدبة عشاء ختامية في نهاية اليوم حيث من المتوقع أن يجرى القادة محادثات ثنائية.

طرحت فكرة المجموعة السياسية الأوروبية على جدول الأعمال من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي عقدت في يونيو. وقالت إدارة الاتحاد الأوروبي إن الفكرة قبلها الزعماء.

سوف تستغرق عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي سنوات

صرح ماكرون أن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي ستستغرق سنوات، واقترح أن الدول التي تشترك في نفس القيم مع الاتحاد الأوروبي ، مثل أوكرانيا ، يمكن أن تتحد تحت مظلة "المجتمع السياسي الأوروبي" بدلاً من أن تصبح عضوًا.

ويصف مسؤولو الاتحاد الأوروبي المجتمع السياسي الأوروبي بأنه "عملية شاملة" يملكها كل من الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى. تم التأكيد على أن هذا ليس بديلاً عن توسيع الاتحاد الأوروبي أو سياسات الاتحاد الأوروبي.

مشاركة على: