رغم وقف روسيا إمدادات الغاز.. الاتحاد الاوروبي يعلن عن وضع حد لسعر الغاز الروسي

رغم وقف روسيا إمدادات الغاز.. الاتحاد الاوروبي يعلن عن وضع حد لسعر الغاز الروسي
رغم وقف روسيا إمدادات الغاز.. الاتحاد الاوروبي يعلن عن وضع حد لسعر الغاز الروسي

رغم وقف روسيا إمدادات الغاز.. الاتحاد الاوروبي يعلن عن وضع حد لسعر الغاز الروسي

قامت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (EU) بمهمة إعداد تشريعات تشمل الحد من عائدات منتجي الكهرباء منخفضة التكلفة، وتلقي مساهمات من شركات الوقود الأحفوري، وفرض حد أقصى لسعر الغاز الطبيعي، وخفض الطلب على الكهرباء ، وتوفير السيولة لشركات الطاقة.

وعلى ضوء ذلك عقد الوزراء المسؤولون عن الطاقة من 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي اجتماعا استثنائيا في بروكسل لمناقشة أزمة الطاقة.

وقال جوزيف سيكيلا، وزير الصناعة والتجارة في تشيكيا، ورئيس الاتحاد الأوروبي، في بيان في نهاية الاجتماع، إن الدول الأعضاء تريد حل أزمة الطاقة على وجه السرعة.

مشيرا إلى أنهم يعملون على خفض أسعار الطاقة المرتفعة في أسرع وقت ممكن، قال سيكيلا: "لقد نجحنا في تحديد اتجاه واضح للإجراءات التي يتعين اتخاذها. الآن نحن نعرف بالضبط المسار الذي يجب اتباعه".

مذكراً أن ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز يضغط على التضخم واقتصاد الاتحاد الأوروبي، ذكر سيكيلا أن هذا يضعف القدرة التنافسية للشركات الأوروبية ويسبب توترات اجتماعية.

وقال سيكيلا "كدول أعضاء، حددنا 4 مجالات رئيسية نتوقع أن تقدم فيها المفوضية مقترحات تشريعية ملموسة في غضون أيام قليلة".

موضحًا أن المجال الأول هو الحد من عائدات منتجي الكهرباء بتكاليف إنتاج منخفضة وتلقي مساهمات تضامنية من شركات الوقود الأحفوري.

وأكد سيكيلا أن المجال الثاني هو تطبيق حد أقصى لسعر الغاز الطبيعي ، وأنهم يتوقعون أن تقترح الهيئة لائحة للتدخل العاجل والمؤقت في هذا الصدد.

وأشار سيكيلا إلى أن وزراء الطاقة حثوا المفوضية على اقتراح إجراءات لخفض الطلب على الكهرباء بشكل منسق عبر الاتحاد الأوروبي ، وقال إن ذلك يمكن أن يقلل الضغط على إنتاج الكهرباء خلال ساعات الذروة.

وأخيراً ، صرحت سيكيلا أنهم طلبوا من المفوضية إعداد إجراءات لمشاكل السيولة للشركات العاملة في سوق الطاقة.

بعد هذه المرحلة، من المتوقع أن تقوم مفوضية الاتحاد الأوروبي بإعداد التشريع الرسمي وقبوله والإعلان عنه في الاجتماع الذي سيعقد في 13 سبتمبر.

ومع بداية الحرب الروسية الأوكرانية ، ارتفعت أسعار الطاقة بسرعة في أوروبا. قبل الحرب ، قدم الاتحاد الأوروبي 40 في المائة من احتياجاته من الغاز الطبيعي من روسيا.

كما أوقفت روسيا الأسبوع الماضي تدفق الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم إلى أجل غير مسمى.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت روسيا أنها ستقطع الشحنات إلى أوروبا إذا تم تطبيق حد أقصى لسعر غازها.

مشاركة على: