هام: بدء جلسات الاستماع في قضية إيران ضد الولايات المتحدة

هام: بدء جلسات الاستماع في قضية إيران ضد الولايات المتحدة
هام: بدء جلسات الاستماع في قضية إيران ضد الولايات المتحدة

هام: بدء جلسات الاستماع في قضية إيران ضد الولايات المتحدة

رفعت إيران دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لتجميدها أصولها العائدة للبنك المركزي، وبدأت، اليوم الاثنين، جلسات الاستماع في القضية.

وفي جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، والتي تعد الجهاز القضائي للأمم المتحدة (UN) ومقرها لاهاي بهولندا، صرحت إيران أن تجميد الولايات المتحدة لأصولها قد تم توقيعه في عام 1955 بين الدولتين في "قانون الصداقة والعلاقات الاقتصادية والقانون القنصلي" ، وأكدت أن الولايات المتحدة خالفت الاتفاقية.

وزعم محامو الجانب الإيراني أن تجميد الولايات المتحدة ما يقرب من ملياري دولار من الأصول المملوكة للبنك المركزي الإيراني ينتهك القانون الدولي واتفاقية الصداقة المذكورة.

من ناحية أخرى، زعم الجانب الأمريكي أن إيران كانت مسؤولة عن الهجوم بالقنابل على القاعدة العسكرية الأمريكية في لبنان في أكتوبر 1983 ، وأكد أن الأصول المجمدة ستقدم تعويضات مادية لأقارب 241 من مشاة البحرية الأمريكية الذين فقدوا حياتهم في الهجوم.

كما جادلت الولايات المتحدة بأن الدولة الإيرانية كانت تتصرف ضد القانون الدولي من خلال الانخراط في أنشطة إرهابية.

وتستمر جلسات الاستماع في قضية "بعض الأصول الإيرانية" يوم الأربعاء بدفاع الجانب الأمريكي.

وبعد الدفاعات الأخيرة للجانب الإيراني يوم الخميس والجانب الأمريكي يوم الجمعة، سيبدأ قضاة محكمة العدل الدولية مناقشة القرار بشأن الأسس الموضوعية.


في 23 أكتوبر 1983، قتل 241 من مشاة البحرية الأمريكية في هجوم بالقنابل على القاعدة الأمريكية في بيروت ، عاصمة لبنان. وفي نفس اليوم قتل 58 جنديا فرنسيا في هجوم آخر على قاعدة عسكرية فرنسية في بيروت.

وبينما قلصت الولايات المتحدة بشكل كبير من وجودها العسكري في لبنان بعد ذلك التاريخ ، فإن المحكمة المحلية في واشنطن ، في قرارها الصادر عام 2003 ، تم استبعادها من الهجوم بناءً على تصريحات سفير إيران آنذاك في سوريا " على أساس أن الحرس الثوري أصدر التعليمات وحرض على الهجوم "وألقى باللوم على إيران.

وقد تم تجميد مبلغ الـ1 مليار 750 مليون دولار الموجود في حساب البنك المركزي الإيراني في نيويورك سيتي بنك لأقارب القتلى من الجنود الأمريكيين ، وتم تجميد جميع فوائدهم ومداخيلهم الإضافية.

مشاركة على: