طرق الحد من شيب الشعر المبكر

طرق الحد من شيب الشعر المبكر
طرق الحد من شيب الشعر المبكر

طرق الحد من شيب الشعر المبكر

يتعرض الإنسان على مدار حياته لتغيرات جسدية نتيجة العوامل البيئية، والطعام الذي يستهلكه، والجينات التي يحملها حمضه النووي، ووفقًا لتلك القواعد، تبدأ تغيرات جسدية تظهر عليه مع تقدم العمر، والتي من بينها شيب شعر الرأس.

وسنستعرض في هذا الموضوع، طرق التخلص من شيب شعر الرأس أو الحد منها وفقًا لموقع "Health line".

أسباب شيب الشعر

1- التغيرات الوراثية والكيمياء الحيوية والهرمونية لبصيلات الشعر.

2- بالإضافة إلى عوامل البئة المحيطة بالشعر نفسه.

وتأتي في سياق التعرض للأشعة فوق البنفسجية والاحتكاك بالفرشاة والحرارة من مجففات الشعر والمواد الكيميائية المستخدمة في الصبغة، مما يؤدي إلى التآكل والتلف، وبالتالي رفع خلايا البشرة وتنعيمها، مما يجعل الشعر أكثر خشونة وعرضة للتكسر.

وبمرور الوقت، قد تنتج البصيلات نفسها شعيرات أرق وأصغر، أو لا تنتج أي شعر على الإطلاق، ويعتبر ذلك من أنواع الثعلبة، وهي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة.


3- فقدان الميلانين

على الرغم من أن العمليات البيولوجية التي تتحكم في شيب الشعر تظل غير واضحة، إلا أن الشعر يتحول في النهاية إلى اللون الرمادي عندما يتوقف إنتاج الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح للشعر والبشرة لونهما.

وتشير إحدى النظريات إلى أن الشيب هو نتيجة الإجهاد التأكسدي، يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تقطع الجذور الحرة الحمض النووي في الخلايا المنتجة للميلانين في بصيلات الشعر والتي تسمى الخلايا الصباغية حتى تتوقف أخيرًا.

وبشكل عام، كلما كانت البشرة أفتح سرعان ما يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي، يبدأ أصحاب البشرة البيضاء عادة في التحول إلى اللون الرمادي في أوائل الثلاثينيات من العمر، أي قبل حوالي 10 سنوات من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ويشمل تغير اللون شعر الحاجب والجسم.

طريقة الحد من تقدم شيب الشعر

لا يمكن منع التغيرات التي تحدث في الشعر مع التقدم في العمر، ولكن يساعد الاعتناء بالشعر على تقليل فرص الضرر وتأخير حدوثه، ويمكن رعاية الشعر في فترة الشيخوخة من خلال القيام بما يلي:

- استخدام غسوب للشعر خالي من المواد الكيميائية.

- الاهتمام بترطيب الشعر عن طريق شرب كميات وفيرة من الماء.

- تجنب استخدام الحرارة قدر الإمكان.

- اتباع نظام غذائي صحي متوازن، يضمن للجسم الحصول على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها.

- تجنب استخدام الصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية.

- تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية المناسبة.

- تجنب التدخين.

مشاركة على: