تفاصيل نشر قطر قوات عسكرية في تركيا

تفاصيل نشر قطر قوات عسكرية في تركيا
تفاصيل نشر قطر قوات عسكرية في تركيا

تفاصيل نشر قطر قوات عسكرية في تركيا

تناولت الصحف المحلية والعالمية الاتفاقية التي عقدتها تركيا مع قطر منذ أيام، وتنُص على استضافة تركيا 36 طائرة مقاتلة مع طواقمها البالغ عددهم 250 عسكرياً من القوات الجوية القطرية، ونشرها في قواعد عسكرية تركية تحدّدها هيئة الأركان العامة.

وتُعتبر هذه الاتفاقية مكسب مهمّ لتركيا، فإلى جانب الفرصة التي ستتاح للقوات الجوية القطرية للتدرُّب مع أقوى قوة جوية في المنطقة، ستتمكن تركيا من تَعرُّف مقاتلات رافال من كثب، التي اشترتها اليونان مؤخراً، وتطوير التكتيكات ضدّها.

ووفقاً للاتفاقية الموقعة بين تركيا وقطر، فإن هذا التعاون العسكري سيكون سارياً لمدة 5 سنوات.

وتزامن الإفصاح عن الاتفاقية، مع زيادة التوتر بين تركيا واليونان، وركزت وسائل الإعلام على طائرات رافال الحربية التي اشترتها قطر من فرنسا، لأن طائرات رافال التي تنتجها شركة داسو الفرنسية دخلت سلاح الجو اليوناني بعد أن عقدت أثينا العام الماضي صفقة مع باريس لشراء مجموعة مستعملة وأخرى جديدة.

وتم التحضير لهذه الاتفاقية خلال زيارة رئيس الأركان العامة الجنرال يشار جولر للدوحة في 2 مارس 2021.

بالإضافة إلى هذه الاتفاقية، تم التوصل إلى اتفاق آخر، اُتيح لتركيا بموجبه استخدام طائرات الشحن التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية بشكل مشترك. 

ومن خلال هذه الطائرات، نُقلَت عناصر القوات الجوية التركية إلى كل من قطر والمناطق البعيدة مثل ليبيا. في المقابل سهّلَت تركيا استخدام الطائرات العسكرية القطرية داخل المجال الجوي التركي.

مشاركة على: