تركيا تستعد لاحتضان "معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي السابع"

 تركيا تستعد لاحتضان "معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي السابع"
تركيا تستعد لاحتضان "معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي السابع"

تركيا تستعد لاحتضان "معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي السابع"

يلتقي "معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي السابع" ، الذي انطلق تحت شعار "عالم بلا حدود" هذا العام ، بالقراء في مركز اسطنبول للمعارض في الفترة من 1 إلى 9 أكتوبر.

وينطلق المعرض ،الذي تعتبر وكالة الأناضول الشريك العالمي في الاتصال به ، ينظمه اتحاد الصحافة والنشر ، وجمعية محترفي الطباعة والنشر التركية ، والجمعية الدولية لناشري الكتب العربية بدعم من وزارة الثقافة والسياحة .

وسيستضيف المعرض ، الذي سيستضيف أكثر من 250 دار نشر من 29 دولة هذا العام ، أكثر من 100 مؤتمر ولجان واجتماعات محو الأمية وجلسات توقيع وحفلات شعرية وحفلات موسيقية ومعارض وعروض مسرحية وورش عمل فنية.

وقال المنسق العام للمعرض محمد أغير أقجة خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد في مقر جمعية حيرات في الفاتح :"إنه من خلال تنظيم مثل هذا الحدث ، فإنهم يحاولون الوقوف إلى جانب الجاليات العربية التي تعيش في تركيا".

وأشار أغير أقجة إلى شعار المعرض لهذا العام ، "عالم غير محدود" ، دليل على رفض الحدود المصطنعة.. فالكتب والثقافة تجمعان الشعوب”.

وأكد أن الهدف من هذه المعرض إنشاء قوة ثقافية ضد التمييز والعنصرية. منوهاً أن التكامل سيتحقق من خلال تعلم لغة مشتركة"

وأوضح أغير أقجة أن المعرض قد نما مرتين من حيث المساحة هذا العام.

وأشار إلى أنه تم افتتاح مكاناً  خاصًا للشباب في المعرض ، وهناك قسم خاص لطلاب الجامعات. 

وختم حدبثه بقوله :"إنه المعرض الوحيد الذي يقام في دولة غير ناطقة بالعربية بهذا القدر من المشاركة"

من جهته ،قال أيضًا محمد برهان جنك ، رئيس الاتحاد التركي للطباعة والنشر (TBYM):بعد الوباء ، أتمنى أن يكون معرض هذا العام حياً للغاية وأن تكون مشاركة الشباب عالية. 

وأضاف هذا المعرض له ميزات. إنه المعرض الوحيد الذي يقام في بلد لا يتحدث فيها اللغة العربية ولديه مثل هذه المشاركة ولكن مع ضيوفنا الناطقين باللغة العربية ، ربما "كان أيضًا شيئًا كان يجب القيام به في العملية الطبيعية. إنه يتمتع بجودة تعزز كلاً من الثقافة وعملية التكامل والتكيف. نعتقد أن معرض الكتاب هذا مثمر ومفيد. "

يهدف معرض اسطنبول الدولي السابع للكتاب العربي ، والذي انطلق بهدف 150 ألف زائر هذا العام ، إلى تلبية جميع أنواع احتياجات الكتاب للمجتمع العربي في اسطنبول كسياح أو مهاجرين ، بالجملة أو التجزئة .

ومن المرتقب أن يتمكن القراء الذين لم يتمكنوا من الحضور إلى المعرض ، والذي سينفذ مشروعًا جديدًا يسمى "خدمة المبيعات عبر الإنترنت" ، من الوصول إلى جميع الكتب والناشرين على الموقع الرسمي للمعرض.

وسفتح  المعرض الباب أمام أسواق جديدة لتوسع الأدب التركي في الخارج ، وكان المعرض رائدًا في ترجمة أكثر من 2000 عمل من التركية إلى العربية في السنوات الست الماضية.

ومن المنتظر هذا العام ، أن يكون بإمكان الناشرين في تركيا والأكاديميين والأدباء والكتاب والرسامين ومصممي الجرافيك وممثلي صناعة الطباعة ، وكذلك الناشرين من الخارج ، الاجتماع في قسم "مركز الأعمال / الزاوية اليمنى" من المعرض.

مشاركة على: