هذا ما يحدث في جسمك بعد 20 دقيقة من السيجارة الأخيرة

هذا ما يحدث في جسمك بعد 20 دقيقة من السيجارة الأخيرة
هذا ما يحدث في جسمك بعد 20 دقيقة من السيجارة الأخيرة

هذا ما يحدث في جسمك بعد 20 دقيقة من السيجارة الأخيرة

يُعد التدخين أحد أبرز الاسباب التي تؤدي إلى الموت المبكر في العالم، فبحسب منظمة الصحة العالمية يتسبب إدمان التبغ بوفاة نحو 8 ملايين شخص سنويا أي ما يقارب 22 ألف إنسان يوميا.

وبالرغم من أن اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين قد يبدو بسيطا، إلا أن حجم المكاسب الصحية التي سيحققها بعد 20 دقيقة فقط من تدخين السيجارة الأخيرة كبيرة.

تقول أخصائية الاقلاع عن التدخين زينه عون باشا، أن التغييرات التي تحدث لجسم الإنسان عند الاقلاع عن التدخين، تبدأ فورا وتستمر الى ما بين 10 و15 عاما، وهي الفترة التي يستكمل خلالها الجسم عملية إزالة سموم التدخين، نقلاً عن موقع سكاي نيوز عربية.

حيث ينخفض ضغط الدم والنبض، ويعودا إلى وضعهما الطبيعي في غضون 20 دقيقة من تدخين آخر سيجارة، فبعد 8 ساعات من التدخين تبدأ مستويات أول أكسيد الكربون في الجسم بالعودة إلى وضعها الطبيعي، إذ أن أول أكسيد الكربون المرتفع، يعرض المدخن كل دقيقة الى تشنجات وتجلطات في شرايين القلب.

وقالت الأخصائية زينه، إن مادة النيكوتين تختفي من جسم الإنسان بعد 24 ساعة من التوقف عن التدخين، وعندها تزداد أعراض انسحاب المواد السامة ويزداد الشعور بالتوتر.

و تتحسن حاستي الشم والذوق بعد 72 ساعة، ليستمر التقدم ويشعر المدخن أنه أصبح يتنفس بشكل أفضل بعد أسبوعين، كما يخف السعال بعد مرور 3 اشهر ويصبح المشي أسهل ودون تعب.

ووفقا لزينة، فإن الخطر الذي يسببه التدخين من أمراض الشرايين والجلطات في الرأس، يختفي نهائياً خاصة عند الذين توقفوا عن التدخين قبل عمر 30 عاماً، أما بالنسبة للذين توقفوا بعد عمر 50 عاماً، فيقل الخطر عنهم بنسبة 50 بالمئة، أما خطر الإصابة بالسرطان فينخفض تدريجيا مع سنوات التوقف الطويلة، والتي تتراوح بين 10 و15 سنة.

مشاركة على: