من قلب تركيا: ناسا تقدم بروفة تاريخية لإنقاذ العالم.. ماذا يحدث في الفضاء؟

من قلب تركيا: ناسا تقدم بروفة تاريخية لإنقاذ العالم.. ماذا يحدث في الفضاء؟
من قلب تركيا: ناسا تقدم بروفة تاريخية لإنقاذ العالم.. ماذا يحدث في الفضاء؟

من قلب تركيا: ناسا تقدم بروفة تاريخية لإنقاذ العالم.. ماذا يحدث في الفضاء؟

في الآونة الأخيرة، حدثت إحدى التطورات التاريخية في مجال الفضاء.

حيث اصطدمت المركبة الفضائية DART، التي أطلقتها ناسا في الفضاء كـ "بروفة لإنقاذ الأرض" ، بالكويكب في هدفه كما هو مخطط له.

وتم تسجيل الاصطدام، الذي يصعب للغاية مراقبته من نصف الكرة الشمالي، بواسطة مرصد توبيتاك الوطني (TUG) ثانيةً تلو الأخرى.

تم تنفيذ المهمة ، التي اختبرت فيها وكالة ناسا أنظمة الدفاع الكوكبي ضد مخاطر المذنبات وتغيير مسار كويكب يمكن أن يشكل تهديدًا للأرض في المستقبل، على مسافة حوالي 11 مليون كيلومتر من الأرض.

يُعتقد أن هذه المهمة، التي تسمى مهمة DART ، هي خطوة مهمة في استراتيجية الدفاع للكوكب.

لهذه المهمة، تم اختيار كويكب ديديموس الذي يبلغ قطره 780 مترًا وقمره ديمورفوس الذي يبلغ قطره 170 مترًا ، وهما من فئة الأجسام القريبة من الأرض.

وتم إطلاق المركبة الفضائية DART (اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج) في 23 نوفمبر 2021 ، وتحطمت في الجسم السماوي ديمورفوس بطريقة مخططة بسرعة حوالي 23 ألف كيلومتر في الساعة ، بعد 10 أشهر من السفر إلى الفضاء.
وللوقوف على الغرض من مهمة DART وأهمية المشروع ، شرح نائب مدير TUG د. تونكاي أوزيشيك الهدف منها قائلا:

"بين المريخ والمشتري هناك حزام نسميه حزام الكويكبات. هناك الملايين من النيازك ، بعضها بحجم البطاطس وبعضها بحجم السفن، في هذا الحزام. يمكن أن تخرج هذه من مدارها من وقت لآخر وتهدد العالم".

وصرحت ناسا العام الماضي : "إذا تمكنا من اكتشاف كويكب قد يضرب الأرض بعد شهور أو حتى سنوات، فهل يمكننا الاصطدام ذلك الكويكب وإبعاده عن مداره وإنقاذ العالم؟"

ومن هنا خصص قمر أطلق بفكرة اصطدامه بالكويكب وصرفه عن مداره. كان يطلق عليه أيضًا DART ".

"كان من الصعب للغاية مراقبة هذا الجسم من نصف الكرة الشمالي"

تمت مراقبة مهمة DART وتسجيلها من مرصد TUBITAK الوطني (TUG) في أنطاليا.

قال أوزيك ، موضحًا عملية مراقبة التصادم المخطط الذي حدث بعد حوالي 10 أشهر:

كان هذا التصادم متوقعًا في حوالي الساعة 02:14 صباحًا بتوقيت تركيا، على بعد حوالي 11 مليون كيلومتر من الأرض. قمنا بضبط أحد تلسكوباتنا على هذا. من الصعب جدًا ملاحظة هذا الشيء في نصف الكرة الشمالي لأنه قريب جدًا من الأفق وقريبًا من الصباح. قمنا ببرمجة تلسكوبنا واسع المجال ، والذي نستخدمه عادة لرصد الأفق ، وبدأنا في التسجيل المستمر لبعض الوقت قبل الاصطدام.

عندما فحصنا هذه السجلات ، رأينا أن الاصطدام وقع. حولناهم إلى فيديو ونشرناه. بعد الاصطدام ، يمكن رؤية قطع الصخور والغبار التي ألقيت في الفضاء من الحفرة التي فتحها الكويكب على سطحه بشكل جيد للغاية ".

وتم إكمال جزء الخطة حتى التصادم بنجاح ، والآن حان الوقت لمراقبة مساره. يعتمد النجاح الكامل لمهمة السهام على التغيير في مدار الكويكب المستهدف. ستلاحظ TUG هذا التغيير لمدة 8-10 أيام أخرى.

لذا فإن الخطوة التالية هي مواصلة رصد هذا الكويكب. في الواقع ، اتصل بنا فريق NASA Dart ، الذي تلقى أخبار ملاحظاتنا ، على الفور. قالوا إن صورنا تبدو جيدة وطلبوا منا أن نراقب لمدة 8-10 أيام إذا كانت الظروف الجوية وموضع الجسم مناسبين.

في الواقع ، في غضون أيام قليلة ، سيتحسن موقع هذا الكويكب ويبدو أننا سنكون قادرين على قلب تلسكوباتنا الكبيرة ، إذا سمحت الظروف الجوية بذلك. بعد تقليل البيانات هنا ، هل هناك تغيير في مدار الكويكب ، سنرى معًا مدى نجاح هذا الاختبار في هذه المهمة. "

مشاركة على: