بالتفصيل.. شروط الحصول على الإقامة الخضراء والذهبية في الإمارات "بعد التحديث"

بالتفصيل.. شروط الحصول على الإقامة الخضراء والذهبية في الإمارات "بعد التحديث"
بالتفصيل.. شروط الحصول على الإقامة الخضراء والذهبية في الإمارات "بعد التحديث"

بالتفصيل.. شروط الحصول على الإقامة الخضراء والذهبية في الإمارات "بعد التحديث"

قامت الإمارات العربية المتحدة بتحديث شروط الحصول على الإقامة الذهبية والخضراء واللتان تتيحان العديد من المزايا للحاصلين عليهما.

وللتعرف على مزايا كل منهما وشروط الحصول عليهما تابع هذا الموضوع.

الإقامة الخضراء

تشمل  3 أنواع من الفئات أو الإقامات، وهم الإقامة الخضراء للعامل المهاري، والإقامة الخضراء للعمل الحر، إضافة إلى الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في نشاط تجاري بدون ضامن ولمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

شروط الحصول على الإقامة الخضراء:

1-الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك:

- الموافقة على الاستثمار وإثبات قيمة الاستثمار أو الشراكة وفي حالة كان الأجنبي في أكثر من رخصة يصار إلى إجمالي رأس المال المستثمر في استيفاء النسبة المقررة.

- موافقة الجهات المحلية المختصة والترخيص لمقدم الطلب بممارسة النشاط.


2-الإقامة الخضراء للعامل المهاري:

- تصريح عمل في الدولة بموجب عقد عمل ساري المفعول.

- أن يكون الشخص من فئة العمالة الماهرة، المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث حسب التصنيف المهني المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين.

- أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس، أو ما يعادلها.

- ألا يقل الراتب الشهري عن 15 ألف درهم إماراتي.

3-الإقامة الخضراء للعامل الحر:

- الحصول على تصريح عمل حر من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

- شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أو ما يعادلها كحد أدنى.

- ألا يقل الدخل السنوي من العمل الحر لعامين سابقين عن /360,000/ درهم، أو أن يثبت المتقدم للحصول على هذه الإقامة ملاءته المالية طوال فترة إقامته بالدولة.


الإقامة الذهبية

بعد الحصول على الإقامة الذهبية يتم إلغاء شرط عدم التغيب عن الدولة للاحتفاظ بالإقامة الذهبية، وإلغاء الحد الأقصى لعدد عمالة الخدمة المساندة التي يمكن استقدامها، وغيرهم من المزايا، ويمكن لعدد من الفئات من الأجانب المقيمين في دولة الإمارات أو القادمين إليها للإقامة تقديم طلب للحصول على التأشيرة الذهبية، بشروط:

1-الاستثمار

ويشمل ذلك الاستثمارات العامة أو في العقارات، ولكن بشروط تأتي كما يلي:

- حيازة ملكية كاملة لعقار بقيمة لا تقل عن 2 مليون درهم.

- شراء العقار بقرض من أحد المصارف المحلية المُحددة.

- شراء عقار أو أكثر على الخارطة بقيمة لا تقل عن 2 مليون درهم من الشركات المحلية المعتمدة.

2- ريادة الأعمال

يمكن لرواد الأعمال تقديم طب للحصول على تأشيرة ذهبية في حال استيفاء أي من الشروط التالية:

- أن يكون لدى الشخص ملكية أو شراكة في مشروع ريادي مسجل في الدولة ضمن فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويحقق إيرادات سنوية لا تقل عن مليون درهم.

- الحصول على موافقة على فكرة مشروع ريادي من حاضنة أعمال معتمدة أو من وزارة الاقتصاد أو من الجهات المحلية المختصة.

- في حال كان الشخص مؤسسًا أو من المؤسسين لمشروع (أو مشاريع) ريادي سابق تم بيعه بقيمة إجمالية لا تقل عن سبعة ملايين درهم، ويشترط موافقة وزارة الاقتصاد، أو الجهات المحلية المختصة على المشاريع أو الأفكار.

3-النوابغ من المواهب

يستفيد منها أصحاب المواهب الاستثنائية المتميزة في مجالات الثقافة والفن والرياضة والتكنولوجية الرقمية، وكذلك المخترعين والمبتكرين والعاملين في المجالات الأخرى ذات الأهمية الاستراتيجية للدولة، وتُمنح التاشيرة على أساس الموهبة فقط ولا تتطلب عقد عمل في الدولة، ولا يشترط حدا أدنى للمؤهل العلمي، أو الراتب الشهري، أو المستوى المهني.

- يُشترط توصية أو موافقة من الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية.

4-العلماء والمتخصصون

العلماء
تمنح للعلماء والباحثين أصحاب الإنجازات والتأثير العالي في مجالهم بناءً على توصية أو موافقة من مجلس علماء الإمارات ووفق شروط أهمها أن يكون حاصلاً على ماجستير أو دكتوراة في أحد تخصصات الهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحياة والعلوم الطبيعية من أفضل الجامعات عالمياً، وفقاً للتصنيفات الدولية المعتمدة وأن يكون له إنجازات بحثية معتمدة أو من ذوي الإنجازات في بناء قطاع البحث والتطوير داخل وخارج الدولة.

المتخصصون
وتشمل هذه الفئة العمالة الماهرة من أصحاب المؤهلات التعليمية والخبرات المهنية في كافة التخصصات في مجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا والعلوم والتعليم والقانون والثقافة والاجتماع، على أن تتوافر مجموعة من الشروط التي تتضمن:

- الحصول على تصريح عمل في الدولة بموجب عقد عمل ساري المفعول.

- وأن يكون الشخص من فئة العمالة الماهرة /المستوى المهني الأول أو الثاني حسب التصنيف المهني المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين والمتوائم مع التصنيف الدولي الموحد للمهن( ISCO) الصادر من منظمة العمل الدولية.

- أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وألا يقل الراتب الشهري عن ثلاثين ألف درهم إماراتي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

أوائل الطلبة والخريجون
وتشمل هذه الفئة الخريجين او حديثي التخرج المتميزين من أفضل جامعات الدولة، وأفضل 100 جامعة عالميًا وفق اشتراطات خاصة بالمعدل التراكمي، وسنة التخرج، وتصنيف الجامعات.

رواد العمل الإنساني
وتشمل:
- أعضاء المنظمات الدولية والإقليمية والعاملين المتميزين فيها.

- أعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام والعاملين المتميزين فيها.

- الحاصلون على الجوائز التقديرية في مجال العمل الإنساني.

- المتطوعون المتميزون والداعمون للعمل الإنساني.

خط الدفاع الأول

- الكوادر العاملة في خط الدفاع الأول للتصدي للأزمات مثل جائحة كوفيد-19.

كما توفر مزايا جديدة لإقامة أفراد الأسرة، من بينها السماح للأجنبي المقيم بالدولة استقدام أفراد أسرته كالزوج والأبناء بسهولة، كما تم رفع سن الأبناء المقرر منحهم الإقامة حتى 25 عامًا بعد أن كان 18 عامًا فقط، إضافة إلى منح تصريح الإقامة للبنات غير المتزوجات، والأبناء من أصحاب الهمم بغض النظر عن العمر.

وتتيح المنظومة المحدثة لتأشيرات الدخول أغراضاً وخيارات جديدة ومتعددة للراغبين في زيارة الدولة بمدد زيارة مرنة وقابلة للتمديد وتصل إلى عام، وبدون اشتراط ضامن أو مستضيف في الدولة بهدف تيسير الإجراءات والمتطلبات، مما يمنح الفرصة للزائرين والباحثين عمل لتحقيق طموحاتهم على أرض الإمارات والتنعم بحياة آمنة ومستقرة.

مشاركة على: