الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء
الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء

 أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2022

ومنحت الأكاديمية الجائزة كل من آلان أسبكت وجون إف كلاوزر وأنطون زيلينجر، وتبلغ قيمة الجائزة المرموقة 10 ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار).

وقال أعضاء الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم خلال المؤتمر الصحفى إن حيثات منحهم جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2022، لأبحاثهم فى التجارب مع الفوتونات المتشابكة، مما يثبت انتهاك عدم مساواة بيل والريادة في علم المعلومات الكمومية.

وقال البيان إنه من خلال هذه التجارب الرائدة ، أثبتت Aspect و Clauser و Zeilinger القدرة على التحكم في الجسيمات المتشابكة والتحقيق فيها.

الوصف: الصورة: AA

فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2021.

و مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 إلى عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ الياباني سيوكورو مانابي ، وعالم المحيطات الألماني ومصمم المناخ كلاوس هاسلمان ، والفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي.

يُقال إن مانابي وهاسلمان ، اللذان "يصنعان نماذج فيزيائية لمناخ الأرض ، ويتنبأون بدقة بالاحترار العالمي ويقيسون تقلبه" ، "يقدمون مساهمة رائدة في فهم الأنظمة المعقدة".

كما تم تكريم باريزي "لاكتشافه تفاعل التقلبات والاضطرابات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي".

وتم تقاسم جائزة نوبل في الفيزياء في عام 2020 بين عالم الفيزياء الرياضية البريطاني روجر بنروز ، وعالم الفيزياء الفلكية الألماني راينهارد جينزل ، وعالم الفلك الأمريكي أندريا جيز لعملهم الذي ساهم في اكتشاف الثقوب السوداء.

و أصبحت غيز رابع امرأة تفوز بالجائزة منذ عام 1901. حصلت ماري كوري على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903 ، وماريا جويبيرت ماير عام 1963 ، ودانا ستريكلاند عام 2018.

وفي عام 2019 ، مُنحت الجائزة للفيزيائي الكندي وعالم الكونيات النظري جيمس بيبلز ، وعالم الفيزياء الفلكية السويسري ميشيل مايور ، وعالم الفلك السويسري ديدييه كويلوز "لاكتشافاتهم التي تساعد على فهم بنية الكون وتاريخه".

وتُمنح جائزة نوبل في الفيزياء سنويًا منذ عام 1901 للأفراد الذين قدموا مساهمات كبيرة للبشرية في مجال الفيزياء.

وفاز بالجائزة عالم الفيزياء الألماني الشهير ألبرت أينشتاين عام 1921.

و شارك لورنس براغ ، الذي حلل تراكيب البلورات بمساعدة الأشعة السينية في عام 1915 ، جائزة نوبل في الفيزياء مع والده ويليام هنري براج ، وهو في الخامسة والعشرين من عمره ، وأصبح أصغر فيزيائي يفوز بالجائزة على الإطلاق.

وحصل آرثر أشكين أيضًا على جائزة نوبل في الفيزياء عن عمر يناهز 96 عامًا ، مما يجعله أقدم فيزيائي يفوز بهذه الجائزة على الإطلاق.

مشاركة على: