مع اقتراب 25 أكتوبر.. ذعر في تركيا من حدوث زلزال كارثي

مع اقتراب 25 أكتوبر.. ذعر في تركيا من حدوث زلزال كارثي
مع اقتراب 25 أكتوبر.. ذعر في تركيا من حدوث زلزال كارثي

مع اقتراب 25 أكتوبر.. ذعر في تركيا من حدوث زلزال كارثي

تستعد تركيا في الـ 25 من أكتوبر القادم لاستقبال حدث مميز، حيث ستشهد كسوفا جزئيا للشمس بنسبة 50 في المئة، على أن يبدأ الكسوف ظهر الثلاثاء في تمام الساعة 12:40، وينتهي في تمام الساعة 15:05.

وحذر الخبراء من عدم النظر بشكلٍ مباشر إلى الشمس وقت الكسوف، لأنه من الممكن أن يتسبب بالعمى الدائم.

ما هو الكسوف الجزئي للشمس؟

هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر هلالا، خلال رحلته بين الأرض والشمس، وعلى إثره تُحجب الشمس بشكل جزئي أو كلي عن كوكب الأرض، ويحدث الكسوف الجزئي عندما يحجب القمر جزءا من الشمس بحيث تُصبح المنطقة التي يحدث فيها الكسوف الجزئي مغطاة بشبه الظل.

خوف يسيطر على تركيا من يوم 25 أكتوبر

بدأت أخبار الكسوف الجزئي للشمس بإحداث حالة من الذعر، بسبب وقوع زلزال كبير ، ثاني أكبر زلزال في تاريخ تركيا، بعد كسوف الشمس يوم 17 أغسطس 1999 في تركيا.

وأجاب رئيس مرصد توبيتاك الوطني، تونجاي أوزيتشيك، على سؤالٍ حول إمكانية حدوث زلزال بعد كسوف الشمس، وقال إن الزلزال بعد الكسوف يحدث بسبب وقوع القمر بين الأرض والشمس، مما يؤدي إلى زيادة الجاذبية على الأرض، ومن ثم حدوث تضخم في الغلاف المائي والغلاف الصخري.

وأضاف تونجاي، في بعض الأحيان يمكن أن يصل التضخم في الغلاف الصخري إلى 25-30 سم. وفي أغلب الأحيان، لا تسبب قوة الجاذبية هذه زلازل كبيرة، وبالرغم من ذلك، إذا تراكمت الضغوط على مناطق معرضة لحدوث الزلازل، فقد يتسبب ذلك في حدوث زلازل تكون في بعض الأحيان مدمرة.

ما الذي حدث يوم 17 أغسطس 1999  "كارثة القرن"

تعرضت إزميت في كوجايلي لزلزال الساعة الـ03:01:40 صباحاً، بقوة 7.6 واستمر 37 ثانية، وخلف قرابة 17 ألف قتيل و365  ألف مبناً مدمرا في كل من ولاية كوجلي، وإزميت، وسقاريا، ويالوا، وإسطنبول.وأدى إلى سحب المناطق الساحلية في مدينة غولجوك باتجاه عرض البحر، لتتشكل مدينة بحد ذاتها في قاعه.

مشاركة على: