11 اتفاقية موقعة بين تركيا وقطر.. تعرف عليها

11 اتفاقية موقعة بين تركيا وقطر.. تعرف عليها
11 اتفاقية موقعة بين تركيا وقطر.. تعرف عليها

11 اتفاقية موقعة بين تركيا وقطر.. تعرف عليها

تم التوقيع على 11 اتفاقية تعاون في مختلف المجالات بين تركيا وقطر، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الجمعة.

وترأس الرئيس أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر.

وعقب الاجتماع، أقيمت مراسم التوقيع على الاتفاقيات بين البلدين بحضور الرئيس أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم.

ووقع مدير الاتصال الرئاسي فخر الدين ألتون وسفير دولة قطر في أنقرة محمد بن ناصر بن جاسم ال ثاني "بروتوكول تعاون في مجالات الإعلام والاتصالات بين حكومة جمهورية تركيا وحكومة دولة قطر".

كما تم التوقيغ فيما بعد على "بروتوكول تعاون بين مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية وتلفزيون قطر".

وفي مجال التجارة، تم توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة اعتماد الحلال التابعة لجمهورية تركيا ووزارة الصحة العامة لدولة قطر بشأن البنية التحتية لجودة الحلال.

وفي مجال براءات الاختراع، وقعت مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال حماية حقوق الملكية الصناعية بين مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي لجمهورية تركيا ووزارة التجارة والصناعة بدولة قطر ، وحدة حماية حقوق الملكية الفكرية"

ومن جهة الصناعة والتكنولوجيا، وقع الوزير مصطفى فارانك ووزير التجارة والصناعة القطري محمد بن حمد الصانع مذكرات لتعزيز التعاون.

وفي مجال النقل، تم توقع مذكرة تعاون بين جمهورية تركيا وهيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات لدولة قطر بشأن الشمول المتبادل لخدمة مناطق شبكات الأقمار الصناعية التي ينظمها ملحق لائحة الراديو 30 ب ".

وفي مجال الزراعة، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومتين بشأن سلامة الغذاء.

كما وقعت وزارتي الداخلية في البلدين الشقيقين، مذكرة تفاهم بشأن إدارة الكوارث والطوارئ والمساعدات الإنسانية بين وزارة الداخلية التركية ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ وصندوق قطر للتنمية.

وفي مجال الإسكان، وقعت مذكرة تفاهم بشأن أعمال البناء بين حكومة جمهورية تركيا وحكومة دولة قطر.

كما وقع وزيري الخارجية اتفاقية بين حكومة تركيا وحكومة دولة قطر بشأن إنشاء وتشغيل مراكز الثقافة، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون بين معهد يونس إمره ومتاحف قطر، كما تم توقيع مذكرة تعاون في مجال الأرشيف الدبلوماسي بين وزارة خارجية جمهورية تركيا ووزارة خارجية دولة قطر. .

وبعد الاتفاقات وقع جاويش أوغلو والساني على البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا بين جمهورية تركيا ودولة قطر.

مشاركة على: