أمر رئاسي بتحويل سجن ديار بكر في تركيا إلى متحف

أمر رئاسي بتحويل سجن ديار بكر في تركيا إلى متحف
أمر رئاسي بتحويل سجن ديار بكر في تركيا إلى متحف

أمر رئاسي بتحويل سجن ديار بكر في تركيا إلى متحف

كشفت وسائل إعلام محلية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقع على قرار تاريخي آخر وأمر بتحويل سجن ديار بكر ، وهو من بين أسوأ عشرة سجون ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في العالم ، إلى متحف بسبب التعذيب.

وأشار موقع haber7 وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أنه تم اتخاذ القرار النهائي بشأن سجن ديار بكر ، الذي ظل قيد المناقشة لفترة طويلة لتحويله إلى متحف أو مركز ثقافي والذي تم الإعداد له.

وأوضح أن الرئيس التركي كان في طريقه للإعلان عن هذا القرار خلال رحلته إلى ديار بكر ، لكن هذه الرحلة تأجلت بسبب كارثة التعدين في بارتين.

 ومن المنتظر أن يتوجه أردوغان إلى ديار بكر بعد تحديد موعد جديد وإعلان القرار خلال هذه الرحلة.

وبينت المصادر ذاتها أنه خلال الإعلان عن قرار المتحف ، من المقرر أن يسلم وزير العدل بكير بوزداغ المفتاح التمثيلي للسجن إلى وزير الثقافة والسياحة محمد إرسوي.

ومن المرتقب أن يتم ترتيب أقسام السجن التي توجد بها الأجنحة بطريقة تخبر الزوار عن التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان التي عانوا منها هنا.

 في الوقت نفسه ، ستتاح للمواطنين الفرصة لمعرفة كيف تغيرت السجون في السنوات العشرين الماضية وأين وصلوا فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

الوصف: https://i12.haber7.net/haber/haber7/photos/2022/42/AR5Mw_1665983051_8808.jpg

وأشار الموقع إلى أنه نظرًا لأن مساحة ومباني سجن ديار بكر كبيرة جدًا ، سيتم استخدام بعض الأقسام أيضًا لأغراض مثل قاعات المؤتمرات.

يذكر أنه تم افتتاح سجن ديار بكر قبل أشهر قليلة من انقلاب 12 سبتمبر و كان من بين أسوأ عشرة سجون في العالم بسبب التعذيب الذي تعرض له الانقلاب وعواقبه . 

و بين عامي 1980 و 1984 ، لقي 34 شخصًا حتفهم بسبب التعذيب الذي تعرضوا له ، وأصيب المئات منهم.

الوصف: https://i12.haber7.net/haber/haber7/photos/2022/42/RfMdb_1665983056_8227.jpg

وكانت ديار بكر تكشف أنه حتى الكلمات لا يمكن أن تصف مدى فظاعة الأحداث التي رواها السجناء ،ومن المعروف أن العديد من النساء تعرضن للاغتصاب في السجن ، حيث يعتبر الصعق بالكهرباء وإطعام البراز من أكثر أنواع التعذيب شيوعًا. 

مشاركة على: