تمديد تفويض الجنود الأتراك في لبنان لمدة عام آخر

تمديد تفويض الجنود الأتراك في لبنان لمدة عام آخر
تمديد تفويض الجنود الأتراك في لبنان لمدة عام آخر

تمديد تفويض الجنود الأتراك في لبنان لمدة عام آخر

تمت الوافقة على الاقتراح الرئاسي التركي بتمديد ولاية الجندي التركي في لبنان لمدة سنة أخرى في الجمعية العامة التابعة للجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، اليوم الثلاثاء.

وفي هذا السياق، تمت الموافقة على تمديد تفويض الجنود الأتراك في لبنان في نطاق قوة عمل الأمم المتحدة المؤقتة "اليونيفيل" لمدة عام آخر في الجمعية العامة للجمعية الوطنية التركية الكبرى.

وورد في المذكرة التي وقعها الرئيس رجب طيب أردوغان، في نطاق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 المعتمد في 11 أغسطس 2006 والإذن الممنوح من قبل الجمعية الوطنية التركية الكبرى في 5 سبتمبر 2006، ولمدة عام واحد، تم التذكير بأن القوات المسلحة التركية، ساهمت في اليونيفيل المتمركزة في تركيا، وتم تمديد فترة التصريح لآخر مرة لمدة عام واحد اعتبارًا من 31 أكتوبر 2021.

وجاء في المذكرة أن تركيا قد اضطلعت بوظيفة مهمة في التنفيذ الفعال لعملية حفظ السلام بمساهماتها في اليونيفيل، وقالت إن "مساهمة تركيا تحظى بتقدير جميع شرائح المجتمع اللبناني، سواء داخل منظومة الأمم المتحدة، أو على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ومن خلال أنشطة تعاون مدني - عسكري شاملة.

وفي هذا السياق، سيتم تحديد مقدار عناصر القوات المسلحة التركية من قبل الرئيس، مع مراعاة العلاقات الثنائية مع لبنان والظروف الأمنية في المنطقة، ضمن نطاق المبادئ التي حددها قرار مجلس الأمن الدولي والجمعية الوطنية الكبرى لتركيا.

كما طُلب اتخاذ الإجراءات اللازمة للمشاركة في اليونيفيل لمدة عام إضافي اعتبارًا من 31 أكتوبر 2022.

مشاركة على: