قطر ترفض تسييس قرار خفض انتاج النفط

قطر ترفض تسييس قرار خفض انتاج النفط
قطر ترفض تسييس قرار خفض انتاج النفط

قطر ترفض تسييس قرار خفض انتاج النفط

قال سعد الكعبي ، وزير الدولة القطري للطاقة ، إن تسييس قرار أوبك + بخفض إنتاج النفط أمر غير مقبول.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) ، أن الكعبي أدلى بتصريحات حول قرار أوبك + خفض إنتاج النفط في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة افتتاح محطة الطاقة الشمسية في مدينة حرصا.

وقال الكعبي نحن لسنا أعضاء في أوبك ، ولكن من واقع خبرتنا كعضو سابق في المنظمة ، يتم اتخاذ القرارات على أساس البيانات الفنية والتجارية لتحقيق التوازن بين العرض والطلب داخل المنظمة. نرفض تسييس قرار خفض النفط. الإنتاج. "

وأضاف ، مذكرا أن مثل هذه القرارات اتخذت بالإجماع ، " بعد الإطلاع على تصريحات وزراء الدول الأعضاء ، أعتقد أن هذا قرار فني يخدم مصالح أعضاء المنظمة ". 

 التأكيد على الالتزام بالاتفاقيات

وأكد الكعبي أنه لن يوجه طلبات الغاز الموقعة مع عملاء آسيويين إلى أوروبا هذا الشتاء ، وأن الحكومة ستلتزم بأي اتفاقيات أبرمتها مع أي عميل سواء في أوروبا أو آسيا.

وأشار إلى أن شركة قطر للطاقة تهدف إلى أن تكون أكبر حقل للغاز المسال في العالم ، وأن ذلك سيتحقق من خلال النمو العضوي وأنهم يعملون بالفعل على إنشاء فرق تجارية.

ماذا حدث؟

في 5 أكتوبر ، قرر وزيرا الطاقة والنفط في مجموعة أوبك + ، في الاجتماع الذي عقد في فيينا عاصمة النمسا ، خفض إنتاج النفط اليومي بمقدار مليوني برميل اعتبارًا من نوفمبر.

بناءً على هذا القرار ، أدلى جون كيربي ، مدير الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، بتصريحات في 11 أكتوبر مفادها أن الرئيس الأمريكي بايدن كان يعيد النظر في العلاقات مع المملكة العربية السعودية .

من ناحية أخرى ، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان لتلفزيون العربية ، إن بلاده تربطها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة ، وذكر أن قرارات أوبك + لخفض إنتاج النفط الخام اتخذت لأسباب اقتصادية.

وتم الإدلاء بتعليقات على أن قرار أوبك + كان سياسيًا ويعني دعم روسيا في الحرب الأوكرانية الروسية ، وأن السعودية ، الشريك الأكبر للمنظمة ، حظيت بنصيبها من الانتقادات.

إقرأ المزيد:تصاعد التوتر بين واشنطن والرياض بعد قرار أوبك

مشاركة على: