الولايات المتحدة تعرب عن أسفها إزاء قرار روسيا تعليق صفقة الحبوب

الولايات المتحدة تعرب عن أسفها إزاء قرار روسيا تعليق صفقة الحبوب
الولايات المتحدة تعرب عن أسفها إزاء قرار روسيا تعليق صفقة الحبوب

الولايات المتحدة تعرب عن أسفها إزاء قرار روسيا تعليق صفقة الحبوب

عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين عن أسفه لانسحاب روسيا من اتفاقية مبادرة حبوب البحر الأسود وحث موسكو على مواصلة تنفيذ المبادرة.

وقال بلينكين ، إن الولايات المتحدة تأسف لتعليق مشاركة روسيا في عمليات مبادرة حبوب البحر الأسود التي تتوسط فيها الأمم المتحدة. 

وحث جميع الأطراف على مواصلة تنفيذ هذه المبادرة الحيوية المنقذة للحياة.

لافتاً  إلى أن مبادرة حبوب البحر الأسود  التي نقلت بالفعل أكثر من 9 ملايين طن من الغذاء و "خفضت الأسعار ، وهو أمر بالغ الأهمية للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حققت نجاح كبير ويجب أن تستمر " .

وأشار بلينكين إلى أن تحرك روسيا لتعطيل هذه الصادرات الحرجة للحبوب سيجعل الناس والأسر في جميع أنحاء العالم ينفقون المزيد على الغذاء أو يجوعون.

وأوضح أن روسيا التي علقت هذه اللائحة ، تستخدم الغذاء كسلاح مرة أخرى في الحرب ويؤثر ذلك بشكل مباشر على البلدان المتوسطة الدخل وأسعار الغذاء العالمية ، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية الشديدة وانعدام الأمن الغذائي  . "

وأكد بلينكين مجددًا أنهم حثوا إدارة الكرملين على مواصلة مشاركتها في المبادرة ، والامتثال التام للوائح.

بيان من وزارة الدفاع الروسية

وفي هذا السياق أفادت وزارة الدفاع الروسية ، أمس ، بأن أوكرانيا نفذت هجوماً على سفن حربية وسفن مدنية روسية في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم المرفقة .

وجاء في البيان أن العديد من الطائرات بدون طيار قد استخدمت في الهجوم ودمرت جميعها ، ووردت أنباء عن مشاركة سفن تابعة للبحرية البحرية في البحر الأسود في عملية ضمان أمن الممر الذي تم إنشاؤه داخل المنطقة. نطاق اتفاق الحبوب.

وأورد بيان الوزارة أن "كييف نفذت اليوم عملاً إرهابياً ضد سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية المتورطة في تأمين ممر الحبوب بمشاركة خبراء بريطانيين " .

وقال  "بالنظر إلى العمل الإرهابي ، علق الجانب الروسي مشاركته في تنفيذ اتفاقيات خروج المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية " .

 شحن 7 ملايين و 700 ألف طن من الحبوب

يذكر أنه تم التوقيع على مبادرة حبوب البحر الأسود ، التي تم تنفيذها بتنسيق من تركيا لحل أزمة الغذاء العالمية ، في 22 يوليو ، في اسطنبول ، بين أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة  تحت رعاية الرئيس رجب. طيب أردوغان.

والجدير ذكره أن تصريحات المسؤولين الروس بأن شحنات الحبوب من أوكرانيا لا تذهب إلى الدول الفقيرة وأن منتجات الحبوب الروسية لم يتم تصديرها جعلت مستقبل اتفاقية الـ 120 يومًا مثيرًا للجدل.

من جهته ،صرح وزير الدفاع الوطني خلوصي أكار ، في مؤتمر صحفي يوم 16 أكتوبر ، أن ما يقرب من ثلاثة أشهر قد مرت على توقيع ممر الحبوب ، وقال: "ما مجموعه 345 سفينة سلمت 7 ملايين 700 ألف طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية في هذه فترة الثلاثة أشهر " .

مشاركة على: