عاجل /الرئيس اللبناني "ميشال عون"يغادر قصر بعبدا

عاجل /الرئيس اللبناني "ميشال عون"يغادر قصر بعبدا
عاجل /الرئيس اللبناني "ميشال عون"يغادر قصر بعبدا

عاجل /الرئيس اللبناني "ميشال عون"يغادر قصر بعبدا

غادر ميشال عون ، الرئيس اللبناني البالغ من العمر 89 عاماً قصر الرئاسة، اليوم الأحد، تاركا فراغا في قمة الدولة اللبنانية.

وفي هذا السياق أكد عون أنه وقع مرسوم استقالة الحكومة قبل مغادرته ما يترك البلاد وسط فراغ رئاسي وحكومي.

وكشفت وسائل إعلام لبنانية أن أعلام ميليشيا حزب الله  تم رفعها في باحة قصر الرئاسة اللبنانية أثناء تجمع مناصري الرئيس ميشال عون لمواكبة خروجه. 

هذا ورفعت أعلام تيار رئيس الجمهورية في حرم الرئاسة الأولى في ظل وجود خجول للأعلام اللبنانية.

ويستنفر الناشطون في "التيار الوطني الحر"، منذ مساء يوم الجمعة، استعداداً لمواكبة خروج عون من القصر الجمهوري في بعبدا (جبل لبنان) إلى منزله الجديد في منطقة الرابية شرقي بيروت.

وقرر عون والمقربون منه أن يغادر بعبدا قبل يوم واحد من انتهاء ولايته الرئاسية، باعتبار أنه يوم عطلة رسمية في لبنان، ما يسمح بحشد شعبي أكبر مما كان سيكون عليه الوضع يوم الاثنين.

وصبغت المنطقة المحيطة بالقصر الجمهوري باللون البرتقالي، الذي يعتمده تياره لوناً رسمياً لهم.

وعون نجل مزارع من إحدى ضواحي بيروت، وبدأ طريقه إلى الرئاسة في الحرب الأهلية التي دارت رحاها فيما بين عامي 1975و1990 والتي شغل خلالها منصب قائد الجيش اللبناني ورئيس إحدى حكومتين متنافستين.

وعاد عون إلى بيروت بعد 15 عاما في المنفى، بمجرد انسحاب القوات السورية تحت ضغط دولي بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري عام 2005.

وفي عام 2006، شكل التيار الوطني الحر الذي ينتمي إليه عون تحالفا مع حزب الله مما قدم دعما مسيحيا مهما للجماعة المسلحة. وفي مقابلته مع رويترز أرجع عون الفضل لحزب الله لدوره "المفيد" في العمل "كرادع" ضد أي هجمات إسرائيلية خلال محادثات الحدود البحرية.

مشاركة على: