تونس تتعهد بدعم جهود مكافحة تغير المناخ

تونس تتعهد بدعم جهود مكافحة تغير المناخ
تونس تتعهد بدعم جهود مكافحة تغير المناخ

تونس تتعهد بدعم جهود مكافحة تغير المناخ

أعلنت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن رمضان عن دعم بلادها للجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ.

حيث حضرت رئيسة الوزراء بودن جلسة "آليات تمويل المناخ الجديدة" في نطاق "الدورة الثانية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر" التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في المؤتمر السابع والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27 ) . الذي عقد في شرم الشيخ، بمصر.

وأشارت بودن إلى أن تونس ستدعم الجهود الدولية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع تغير المناخ، وقالت "سنواصل دعم توفير الأموال اللازمة للتكيف مع تغير المناخ، وخاصة في البلدان النامية".

كما أكدت رئيسة الوزراء بودن أن قمة المناخ COP27 توفر فرصة لتطوير شراكات دولية وفعالة قائلة:

"إن المشاركة في هذه الاجتماعات توفر فرصا يمكننا من خلالها وضع خطط مشتركة وعاجلة لمواجهة المشاكل البيئية الحالية. ويشهد العالم التغيرات العميقة التي فرضتها الأزمة الروسية الأوكرانية والتداعيات المستمرة لوباء كورونا. الخطوات التي اتخذها المجتمع الدولي بشأن تغير المناخ ليست كافية ، فقد تفاقمت المشاكل البيئية وازدادت الكوارث الطبيعية".

وفي إشارة إلى أن الأهداف الوطنية الاستراتيجية لتونس في مجال البيئة تتداخل مع أهداف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ، أشارت بودن إلى أن بلادها تدعم هذه المبادرة بشكل كامل وأنها تدرس فرص التمويل المبتكرة المتاحة في هذا الاتجاه.

وتهدف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر إلى المساهمة في الحفاظ على المناخ العالمي في حالة مستقرة، في إطار خطة تهدف إلى زراعة 50 مليار شجرة في المنطقة وتقليل انبعاثات الكربون المنبعثة في الغلاف الجوي من العالم كله بأكثر من من 10 بالمائة.

مشاركة على: