انخفاض معدل إشغال سدود اسطنبول

انخفاض معدل إشغال سدود اسطنبول
انخفاض معدل إشغال سدود اسطنبول

انخفاض معدل إشغال سدود اسطنبول

أفادت وسائل إعلام محلية أنه مع انخفاض هطول الأمطار في منطقة مرمرة هذا العام ، انخفض منسوب المياه في السدود التي تغذي اسطنبول إلى 38 بالمائة.

وذكرت قناة trthaber وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن هذا العام ، انخفض هطول الأمطار في منطقة مرمرة مقارنة بالمعدل الطبيعي في 3 أشهر فقط من 10 أشهر من عام 2022 ، وكان هطول الأمطار أعلى من المعدل الطبيعي.

وأشارت القناة إلى أنه وفقًا لبيانات المديرية العامة للأرصاد الجوية ، فقد زاد هطول الأمطار في منطقة مرمرة بنسبة 60 بالمائة في فبراير ، و 18 بالمائة في يونيو و 100 بالمائة في أغسطس ، و 25 بالمائة في يناير ، و 44 بالمائة في مارس ، و 4 بالمائة في أبريل ، 61 في مايو ، و 25 في المائة في يوليو ، وسبتمبر في سبتمبر ، و انخفضت بنسبة 40 في المائة و 71 في المائة في أكتوبر.

الوصف: انخفض معدل إشغال سدود اسطنبول

ووفقًا لبيانات إدارة المياه والصرف الصحي في إسطنبول (İSKİ) ، بلغ معدل إشغال السدود التي تزود المدينة بالمياه 38.63 بالمائة.

كمية المياه 23.14٪ في Istrancalar ، 42.71٪ في Terkos ، 43.45٪ في Sazlıdere ، 21.73٪ في Alibey ، 45.39٪ في Büyükçekmece ، 41.49٪ في أوميرلي ،و  تم تسجيل 40.44٪ في دارليك ، 42.54٪ في المالي ، 3.15 في المئة في بابوتشدير و 23.85 في المئة في كازاندير.

وفي هذا السياق قال حسين توروس رئيس قسم الأرصاد الجوية في جامعة إسطنبول التقنية :"إنه لم يكن لديهم هطول أمطار في اسطنبول ومنطقة مرمرة لفترة طويلة  ، حيث يسود الضغط المرتفع بشكل عام بسبب الظروف الجوية مشيراً إلى أنه في فترات الضغط المرتفع ، لا يحدث هطول الأمطار عادة.

الوصف: انخفض معدل إشغال سدود اسطنبول

 وأكد توروس أن 40 في المائة من منسوب المياه في السدود الكبيرة التي تزود اسطنبول بالمياه هو وضع جيد ، وقال إنه لا توجد مشكلة خطيرة في الوقت الحالي ، لكن يجب اتخاذ الاحتياطات فيما يتعلق بالمياه.

وأشار توروس إلى أن الأمطار المتوقعة قد لا تأتي ، وقال: "إذا استمر الجفاف ، فإن منسوب المياه في السدود سيستمر في الانخفاض بسرعة ، لذلك علينا اتخاذ احتياطاتنا ضد احتمال عدم الحصول على كمية كافية من الأمطار في الأيام المقبلة. . " 

مشاركة على: