الجفاف يصيب بحيرة الملح في "فان التركية" مرة أخرى

الجفاف يصيب بحيرة الملح في "فان التركية" مرة أخرى
الجفاف يصيب بحيرة الملح في "فان التركية" مرة أخرى

الجفاف يصيب بحيرة الملح في "فان التركية" مرة أخرى

جفت بحيرة الملح ، التي تغطي مساحة 371 هكتارًا في منطقة سراي في فان ، تمامًا بسبب الحرارة الشديدة والتبخر.

وحسبما ذكرت الصحف التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست ، لم تجد الأمطار التي كانت فعالة في فصلي الشتاء والربيع هذا العام علاجًا لسالت ليك التي تبعد 25 كيلومترًا عن المنطقة وجفت العام الماضي بسبب الجفاف .

وأشارت الصحف إلى أنه عندما تراكمت المياه في البحيرة بسبب الأمطار وذوبان الثلوج في أبريل ومايو تبخرت بسبب الحرارة في فترة الصيف ، تحولت المنطقة إلى أرض قاحلة مرة أخرى.

و تحولت أرضية البحيرة ، التي أعلنت "منطقة حساسة يجب حمايتها" بموجب مرسوم جمهوري ، إلى اللون الأبيض بسبب انهيار الملح.

كما أن جفاف البحيرة ، التي تستضيف العديد من أنواع الطيور في رحلة هجرتها كل عام ، يزعج أيضًا عشاق الطبيعة.

في هذا السياق قال فاروق علاء الدين أوغلو المحاضر في قسم الجغرافيا في جامعة فان يوزونغو ييل :"إن تغير المناخ الناتج عن الاحتباس الحراري يمكن رؤيته بوضوح في جميع أنحاء العالم.

وأضاف علاء الدين أوغلو ، مشيرًا إلى أن الموارد المائية في حوض بحيرة فان بدأت بالجفاف.

وأكد أن احترار العالم يظهر آثاره بطرق مختلفة في مناطق مختلفة، مشيراً إلى أن المنطقة التي تقع فيها تركيا ترتفع درجة حرارتها بنسبة 20-30 في المائة أكثر من المتوسط ​​العالمي ومن المرتقب أن تتغير أشياء كثيرة بناءً على ذلك. 

وأشار إلى أن حوض بحيرة فان غني بالأراضي الرطبة والبحيرات ، قائلاً  "هناك تبخر شديد في حوض بحيرة فان. هذا التبخر يتسبب في فقدان البحيرات في الحوض واختفاء العديد من البحيرات الصغيرة ، وهناك مناطق مثل أكجول و Tuz Gölü تأثرت سلبا بهذه العملية. واليوم نشهد جفاف هذه البحيرات ".

الوصف: جفت بحيرة الملح في فان مرة أخرى بسبب الجفاف

وأكد علاء الدين أوغلو أن جميع الجداول المتوقعة لعام 2030 في التقارير التي أعدتها الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ العالمي قد تحققت اليوم.

وختم حديثه مبيناً  أن  تغير المناخ سيغير أشياء كثيرة في حياة الإنسان.

مشاركة على: