صندوق النقد الدولي يحذر من ارتفاع التضخم

صندوق النقد الدولي يحذر من ارتفاع التضخم
صندوق النقد الدولي يحذر من ارتفاع التضخم

صندوق النقد الدولي يحذر من ارتفاع التضخم

أكدت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الخميس، أن التحدي الأكبر والأكثر إلحاحًا للبنوك المركزية في كل من اقتصادات الأسواق المتقدمة والصاعدة هو خفض التضخم.

وأجرت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا تقييمات حول الاقتصاد العالمي في افتتاح المؤتمر الثالث والعشرين للأبحاث جاك بولاك.

وقالت جورجيفا، في معرض إشارتها إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بصدمات واحدة تلو الأخرى، إن آثار الحرب الروسية في أوكرانيا والوباء المستمر يشكلان ضغطًا كبيرًا على التوقعات الاقتصادية العالمية.

كما ثرحت كريستالينا جورجيفا أن التضخم بلغ أعلى مستوياته منذ عقود مع ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، واستمرار الاضطرابات في سلسلة التوريد وزيادة التعرض للديون.


وقالت جورجيفا ، مشيرة إلى تشديد الأوضاع المالية ، "إن التحدي الأكبر والأكثر إلحاحًا للبنوك المركزية في كل من اقتصادات الأسواق المتقدمة والصاعدة هو خفض التضخم".

وأوضحت جورجيفا أن البنوك المركزية شددت السياسة النقدية لضمان استقرار الأسعار ، ولكن لا تزال هناك صعوبات بشأن كيفية إدارة دورة التشديد النقدي.

كما شددت مديرة صندوق النقد الدولي جورجيفا على أن صانعي السياسة المالية يجب أن يتخذوا تدابير هادفة للحد من ارتفاع أسعار الغذاء والوقود ، مع تجنب الخطوات التي تغذي التضخم أو تعيق السياسة النقدية.

من ناحية أخرى ، أعربت النائبة الأولى لرئيس صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث في نفس المؤتمر عن أن تعزيز الدولار والمخاوف بشأن الهشاشة المالية تشكل تحديات كبيرة في البيئة الحالية ولا مجال لخطوات خاطئة.

وأشار جوبيناث إلى أن التحدي الرئيسي الآخر هو زيادة خطر التفكك الجغرافي الاقتصادي ، وأضاف أن اندلاع وباء كورونا والحرب في أوكرانيا زادتا من المخاطر بشكل كبير.

مشاركة على: