بشرى سارة للموظفين في تركيا.. إعفاء من دفع فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي "تفاصيل"

بشرى سارة للموظفين في تركيا.. إعفاء من دفع فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي "تفاصيل"
بشرى سارة للموظفين في تركيا.. إعفاء من دفع فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي "تفاصيل"

بشرى سارة للموظفين في تركيا.. إعفاء من دفع فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي "تفاصيل"

كشفت لائحة دعم فواتير الغاز الطبيعي والتدفئة للموظفين في تركيا، عن تفاصيل جديدة دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من 9 نوفمبر هذا العام، كما أصبح حجم المساعدة التي سيقدمها أرباب العمل للموظفين واضحًا.

ووفقاً للوائح، تتخلى الخزانة عن 178.4 ليرة تركية ضريبة دخل تُخصم من الحد الأدنى للأجور ورواتب الموظفين و 454.6 ليرة تركية تُخصم من أقساط SGK. ويمكن إضافة هذا الرقم 633 ليرة تركية إلى راتب الموظف.

وفقًا للخبر الوارد في موقع haber 7 الإخباري، والذي ترجمته وكالة نيو ترك بوست الإخبارية، فإنه لن يدفع أصحاب العمل بعد الآن ضرائب تصل إلى 1،000 ليرة تركية شهريًا من هذه المدفوعات، والتي سبق لهم سدادها عن طريق دفع أقساط الضرائب وأقساط SGK ، أي أن صاحب العمل لن يدفع هذا القدر من المال، 1000 ليرة تركية في عام 2023.

ووفقًا للقرار، فمن المتوقع أن يزود أصحاب العمل الموظفين بمبالغ مالية لتسديد فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي ونفقات التدفئة الأخرى "وقود - زيت ، فحم ، خشب ، إلخ" من 9 نوفمبر 2022 إلى 30 يونيو 2023 "بما في ذلك هذا التاريخ" "أي 8 أشهر في المجموع" ، على أن لا تتجاوز المدفوعات الشهرية "الفواتير" 1000 ليرة تركية بالإضافة إلى منحهم أجورهم الحالية / أرباح الأقساط معفاة من ضريبة الدخل ودخل الضمان الاجتماعي.

واعتبر القرار أن دفع هذه المدفوعات للموظفين ليس إلزاميًا لأصحاب العمل، إنه اختياري تمامًا.

ما هي شروط الحصول على دعم الغاز الطبيعي؟

شروط الإعفاء الضريبي التي يتعين على أصحاب العمل دفعها مقابل نفقات الكهرباء والغاز الطبيعي والتدفئة:

- أن لا تتجاوز المدفوعات "الغاز الطبيعي والكهرباء والتدفئة" 1000 ليرة.

الجزء الذي يتجاوز 1.000 ليرة تركية يخضع لضريبة الدخل وقسط SGK.

- يجب أن يتم دفع هذه المدفوعات بالإضافة إلى الأجور الحالية/ الأرباح الأولية للموظفين.

- يسري الاستثناء على المدفوعات التي ستتم في الفترة ما بين 9 نوفمبر 2022 - 30 يونيو 2023.

كيف ستكون مراجعة دعم الغاز الطبيعي؟

ليس من الواضح كيف سيتم التحقق من المدفوعات المذكورة أعلاه سواء تم سدادها مقابل الكهرباء والغاز الطبيعي ونفقات التدفئة الأخرى. لهذا ، من الضروري توضيح ما إذا كان القرار الذي سيتخذه أصحاب العمل سيكون كافياً أو ما إذا كان الموظفون بحاجة إلى تقديم فواتير لأصحاب العمل للكهرباء والغاز الطبيعي ونفقات التدفئة الأخرى.

ومن المتوقع أن توضح وزارة الخزانة والمالية ووزارة العمل والضمان الاجتماعي هذه المسألة في بيان مشترك أو بيانات منفصلة ستصدر في وقت قصير للغاية.


جدير بالذكر أنه عندما دفع أصحاب العمل الموظفين تلك المدفوعات لما يصل إلى 1،000 ليرة تركية شهريًا، والتي دفعوها سابقًا للموظفين عن طريق دفع الضرائب وأقساط SGK. اعتمادًا على عدد الموظفين ، يزداد أيضًا مقدار الإعفاء من الضرائب والأقساط. هذا مكسب كبير لأصحاب العمل الذين يدفعون.

بدون هذا الاستثناء ، كان أصحاب العمل الذين لديهم حد أدنى للأجور سيدفعون 178.4 ليرة تركية ضريبة دخل و 454.6 ليرة تركية علاوة SGK لمدفوعاتهم حتى 1.000 ليرة تركية صافي. بسبب الاستثناء ، فإن إجمالي أرباح الحد الأدنى للأجور هو 633 ليرة تركية.

مشاركة على: