ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين لتركيا خمس مرات هذا العام

ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين لتركيا خمس مرات هذا العام
ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين لتركيا خمس مرات هذا العام

ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين لتركيا خمس مرات هذا العام

ارتفع عدد الإسرائيليين الزائرين لتركيا إلى 631 ألفاً و 669 ، محطماً رقماً قياسياً في عام 2022 ، بزيادة خمس مرات ونصف مقارنة بالعام السابق.

وبحسب معطيات وزارة السياحة ، فقد وصل 115 ألفًا و 256 إسرائيليًا إلى تركيا في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيلول (سبتمبر) من عام 2021 ، وارتفع هذا العدد بنسبة 448 في المائة إلى 631 ألفًا 669 في نفس الفترة من عام 2022 وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن صحف تركية.

وأشارت الصحف إلى أنه بين عامي 2007 و 2021 ، جاء أكبر عدد من السياح الإسرائيليين إلى تركيا في عام 2019. في عام 2019 ، زار تركيا 569 ألفًا و 368 إسرائيليًا.

وأبدى عدد كبير من الإسرائيليين اهتمامهم بتركيا ومشاعرهم حول ملاحظاتهم في المدن التركية ، وخاصة اسطنبول و أنطاليا .

كيف ينظر الإسرائيليون إلى تركيا؟

وفي هذا السياق قالت الشابة الإسرائيلية سارة (24 سنة) إنها زارت اسطنبول مؤخرًا: "لقد كانت زيارة رائعة. أحببت البلد وشعبه ولغاته. 

وأكدت أن الناس لطفاء جدا ، طيبون ومضيافون ، منوهة أن لديها أصدقاء يهود في تركيا وأخبروها أن هناك العديد من الأماكن التي يجب زيارتها هناك وقالت قد أزور مرة أخرى في المستقبل".

بدورها ،قالت الإسرائيلية سيفان (35 عامًا) ، التي أشارت إلى أنها تحب تركيا بقدر ما تراه في المسلسلات التلفزيونية التركية وتريد الذهاب ".

وأضافت نحن بحاجة إلى تحسين علاقاتنا مع تركيا لأننا قريبون جدًا من بعضنا البعض ، ولدينا أيضًا الصلات الثقافية. مطبخنا متشابه. لأننا قريبون من بعضنا البعض 

وفي الإطار ذاته قال صديقان يبلغان من العمر 18 عامًا ، هما تيلا وريفكا ، اللذان عادا من التسوق ، إن لديهما رحلة متصلة من مطار إسطنبول ، لكن لم تتح لهما الفرصة لرؤية المدينة.

و قال تيلا: "أود أن أرى البلاد في حالة جيدة في المرة القادمة". إنه مكان لطيف للغاية. الطعام جيد جدا. نحن نحب تركيا. كما أن مطار إسطنبول نظيف للغاية ". استخدم العبارات.

كما شارك إسرائيلي يبلغ من العمر 21 عامًا يُدعى إسرائيل صموئيل ملاحظاته حول جولة اسطنبول وكابادوكيا :

وقاال :"اسطنبول مكان جميل جدا. أخذت بالونات الهواء الساخن في كابادوكيا وكانت رائعة. كانت واحدة من أجمل المشاهد التي رأيتها على الإطلاق. ترى كل تلك البالونات في الهواء. ثقافة تركيا جميلة ونسائها جميلات. مكان رائع حقًا. أريد حقًا أن أعود مرة أخرى في المستقبل ".

وأعرب صموئيل عن سعادته لرؤية تحسن العلاقات بين تركيا وإسرائيل ، وقال: "أعتقد أن هذا شيء عظيم. يجب أن نذهب إلى هناك ، ويجب أن يأتوا إلى هنا. يجب أن نستكشف ثقافات بعضنا البعض ". 

تركيا هي العنوان المفضل لدى النساء الإسرائيليات لعمليات التجميل .

يشار إلى أن هناك الكثير من النساء الإسرائيليات اللاتي قلن إنهن يفضلن تركيا لإجراء عمليات التجميل وكذلك الإجازات الصيفية والرحلات السياحية.

قالت ريف ، شابة إسرائيلية تبلغ من العمر 23 عامًا ، "أريد أن أذهب إلى تركيا لإجراء جراحة تجميل". 

وقالت امرأة إسرائيلية أخرى تبلغ من العمر 21 عامًا إنها "ستسافر إلى تركيا الشهر المقبل للحصول على مادة البوتوكس".

من جانبه قال عمري (43 عامًا) إنه كثيرًا ما يزور تركيا وقال: "إنها دولة رائعة ولدي العديد من الأصدقاء هناك. أعتقد أننا قريبون جدًا من بعضنا البعض ثقافيًا وفكريًا ، والعلاقة بين الناس متشابهة". قام بتقييمه.

كما ذكرت شابة تُدعى تاليا أنها تشعر بالأمان في تركيا كإسرائيلي ، مضيفة: "أحب الناس والطعام والحمامات التركية في اسطنبول. اسطنبول ممتعة جدا. أنا أحبه هناك ولا أخاف. " هو قال.

رحلات الخطوط الجوية التركية مشغولة في الصيف والشتاء

 وأشارت الصحف إلى أن رحلات الخطوط الجوية التركية (THY) بين إسرائيل وتركيا  كانت مشغولة أيضًا منذ رفع القيود المفروضة على تفشي COVID-19.

و خلال فصل الشتاء ، الذي سيستمر حتى نهاية مارس 2023 ، يتم إجراء 58 رحلة أسبوعية إلى مطار إسطنبول و 17 رحلة أسبوعية إلى مطار صبيحة كوكجن.

ومن المقرر زيادة التردد لهذه الرحلات إلى اسطنبول وأنطاليا في موسم صيف 2023 ، والذي سيبدأ اعتبارًا من نهاية شهر مارس.

تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل

ويلاحظ أن تزايد زيارات الإسرائيليين إلى تركيا يتزامن مع خطوات التطبيع التي تم اتخاذها بين البلدين هذا العام.

و تراجعت العلاقات بين تركيا وإسرائيل إلى أدنى مستوى بسبب مجزرة مافي مرمرة التي وقعت في 31 مايو 2010 وأعمال إسرائيل ضد فلسطين.

يذكر أنه حتى لو تطور الحوار بين البلدين بعد أن اعتذرت إسرائيل لتركيا ودفعت تعويضات للعائلات التي فقدت أقاربها في حادثة مافي مرمرة ، فإن التطبيع لا يمكن أن يتحقق بسبب الهجمات الإسرائيلية المستمرة على غزة.

و أتاح الحوار الذي تطور بين الرئيس أردوغان والرئيس الإسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوغ ، الذي تولى منصبه في 7 يوليو 2021 ، اتخاذ خطوات للتطبيع بين تركيا وإسرائيل.

 يذكر أن  الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك يائير لبيد ، الذي كان وزير خارجية بلاده في ذلك الوقت ،قام بزيارة تركيا.

وخلال هذه الزيارة من إسرائيل إلى تركيا على مستوى وزير الخارجية لأول مرة منذ 16 عامًا ، أعلن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو ولابيد أنهما قررا بشكل متبادل رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى السفراء.

مشاركة على: