إيران تعلن أنها ستستجيب لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إيران تعلن أنها ستستجيب لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية
إيران تعلن أنها ستستجيب لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إيران تعلن أنها ستستجيب لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية

قال وزير الخارجية الإيراني ، حسين أمير عبد اللهيان ، إن القرار المتخذ ضد طهران في مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، الذي يشرف على الأنشطة النووية لبلاده ، "سياسي" وأنهم سيستجيبون للقرار.

جاءت تصريحات وزير الخارجية الإيراني خلال لقائه بوزير الخارجية العماني بدر بن حامد البوسعيدي الذي يزور  العاصمة الإيرانية طهران.

وفي حديثه في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بعد الاجتماع ، تطرق عبداللهيان إلى القرار الذي اتخذه المجلس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران .

وقال عبد اللهيان ، مذكرا أن وفدا من وزارة الخارجية الإيرانية ووكالة الطاقة الذرية ذهب إلى فيينا قبل أسبوعين واتفق على "تعاون قوي" بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، "رغم ذلك ، فإن الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية يجب أن يمارس أقصى ضغط على إيران ، من أجل التأثير على البيئة ومواصلة سياساته المنافقة ، وضع قرارًا ضد إيران على الطاولة وأساء استخدام الوكالة مرة أخرى ". 

وأضاف عبد الله يان إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخذت "قرارا غير بناء" ، وقال إن "العمل الذي تم ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو إساءة لمكانة الوكالة وتسييس مهامها ، والتزامنا بالقانون الدولي والتزاماتنا الدولية. وسنستجيب لهذه التطورات ونتخذ اجراءات فعالة ".

القرار الثاني ضد طهران نتيجة الخلاف بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

وقد تسبب الكشف عن النتائج النووية في 3 أماكن في إيران والتي لم يتم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية عنها وعدم الرد على الأسئلة الموجهة إلى إدارة طهران بشأن النتائج النووية المذكورة في توتر بين الطرفين.

و بناءً على بيان الوكالة بأن بيان طهران بشأن هذه الأماكن الثلاثة لم يكن ذا مصداقية تقنيًا ، اتخذ المجلس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارًا ضد إيران في 8 يونيو.

وعند هذا التطور ، أعلنت إيران في 9 حزيران / يونيو أنها بدأت في إزالة معدات مختلفة ، لا سيما أنظمة الكاميرات التي تستخدمها الوكالة ، من أجل مراقبة البرنامج النووي لهذا البلد ، في نطاق الاتفاقية النووية المسماة الخطة الشاملة المشتركة. من العمل.

ودعا القرار ، الذي صوت عليه المجلس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس 17 نوفمبر وحصل على أصوات 26 دولة من أصل 35 دولة ، إيران إلى "تقديم تفسير تقني مقبول على الفور لوجود آثار يورانيوم في 3 مواقع غير معلنة. واتهم ايران بعدم التعاون بشكل كاف مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مشاركة على: