بدء العد التنازلي لتشغيل " سد يوسفيلي" أعلى سد في تركيا

بدء العد التنازلي لتشغيل " سد يوسفيلي" أعلى سد في تركيا
بدء العد التنازلي لتشغيل " سد يوسفيلي" أعلى سد في تركيا

بدء العد التنازلي لتشغيل " سد يوسفيلي" أعلى سد في تركيا

بدأ العد التنازلي لتشغيل سد يوسفيلي أعلى سد في تركيا تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 و يحتل السد المرتبة الأولى في تركيا والخامس في العالم من حيث ارتفاع الجسم.

وحسبما أفادت الصحف المحلية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، تم بناء سد يوسفيلي  ومحطة الطاقة الكهرومائية (HEPP) من قبل المديرية العامة للأشغال الهيدروليكية التابعة لوزارة الدولة في منطقة شرق البحر الأسود ، على بعد 70 كيلومترًا جنوب غرب آرتفين ، على نهر كوروه الأسرع تدفقًا في تركيا.

الأولى في تركيا والخامسة في العالم

وبدأ بناء المنشأة العملاقة ، وهي أكبر سد تم بناؤه في حوض كوروه الأوسط ، في عام 2012.

ويبلغ ارتفاع جسم السد 220 مترًا عن تالويج و 275 مترًا من الأساس ، ويبلغ ارتفاع ناطحة سحاب من 100 طابق ، و يحتل السد ، الذي هو أقصر بـ 25 مترًا من برج إيفل ، المرتبة الأولى في تركيا والخامس في العالم من حيث الارتفاع بجسمه الضخم.

وتم تصميم جسم السد بشكل منحني عموديًا وأفقيًا. بفضل تصميم الانحناء المزدوج هذا ، يتم نقل ضغط ملايين الأمتار المكعبة من المياه خلف السد إلى المنحدرات وتزداد قوة الهيكل و يمنح هذا التصميم أيضًا الجسم الضخم مظهرًا أنيقًا.

5 مليارات ليرة مساهمة في الاقتصاد سنويا

ومن المرتقب أن يتم تحويل الطاقة الكامنة من المياه المخزنة خلف الجسم العملاق إلى متوسط ​​سنوي قدره مليار 888 مليون كيلوواط / ساعة من الكهرباء ، وهو ما يقرب من 2 في المائة من إمكانات HEPP في تركيا ، وسيسهم سد يوسفيلي ، بقدرته المركبة البالغة 558 ميجاوات ، بخمسة مليارات ليرة في اقتصاد البلاد سنويًا.

كما سيزيد سد يوسفيلي من إنتاج الطاقة الكهرومائية للسدود الواقعة في اتجاه مجرى النهر. وبهذه الطريقة ، سيتم إنتاج الكهرباء بقدر كمية الكهرباء التي تنفقها أنطاليا في السنة ، من خلال HEPP.

يذكر أنه تم بناء السد بمساحة تخزين المياه 2 مليار 130 مليون متر مكعب. نظرًا لأنها ستطلق المياه المنظمة إلى سدود أرتفين وديرينر وبوركا وموراتلي أسفل سد يوسفيلي ، فإنها ستساهم أيضًا بشكل كبير في كميات إنتاج الطاقة في هذه السدود.

 نقل ما يقرب من 6000 شجرة

وقيل أنه في جسم سد يوسفيلي ، تم استخدام 4 ملايين متر مكعب من الخرسانة لبناء طريق بعرض منصة 13 مترًا من أرتفين إلى أدرنة.

وأشارت المديرية العامة للغابات التابعة لوزارة الزراعة والغابات ، إلى أنه تم أخذ 5،844 شجرة فاكهة طويلة مثل الزيتون والتوت والجوز والرمان من المناطق التي ستغمرها المياه بسبب بناء السد بطريقة زرع الأشجار ونقلها. إلى منطقة 300 فدان في منطقة الاستيطان الجديدة حيث تم إنشاء منطقة يوسفيلي.

كما تم زراعة 76 ألفاً 788 شجرة وشتلة في المنطقة.

ومن المرتقب أن يتم الانتهاء من أعمال التراس المصنوع من الحبل الحجري وتراس الأسلاك الشبكية المجلفنة وسياج التريكو ضد التآكل هذا العام على مساحة 480 دونمًا.

مشاركة على: