بورصة اسطنبول تحطم الأرقام القياسية

بورصة اسطنبول تحطم الأرقام القياسية
بورصة اسطنبول تحطم الأرقام القياسية

بورصة اسطنبول تحطم الأرقام القياسية

أنهى مؤشر BIST 100 في بورصة اسطنبول اليوم عند 4،858.21 نقطة بمكاسب قدرها 0.08 في المائة، بينما حقق أعلى إغلاق يومي على الإطلاق، ورفع أعلى مستوى له إلى 4939.73 نقطة.

بينما ارتفع مؤشر BIST 100 بمقدار 4.06 نقطة مقارنة بالإغلاق السابق ، بلغ إجمالي حجم المعاملات 133.7 مليار ليرة تركية.

بينما تراجع مؤشر البنوك بنسبة 1.79 في المائة ، ارتفع مؤشر القابضة بنسبة 0.47 في المائة.

ومن بين مؤشرات القطاع، كان التعدين هو الأكثر ربحًا بنسبة 9.10 في المائة ، والأكثر انخفاضًا كان الكيمياء والبترول والبلاستيك بنسبة 2.3 في المائة .

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي لجمهورية تركيا خفض سعر الفائدة من 10.50 في المائة إلى 9 في المائة.

وقال بيان البنك "قيم المجلس معدل السياسة الحالي باعتباره كافيا بالنظر إلى المخاطر المتزايدة فيما يتعلق بالطلب العالمي ، وقرر إنهاء دورة خفض سعر الفائدة التي بدأت في أغسطس".

كما ذكر المحللون أن أسواق الأسهم العالمية اتبعت مسارًا إيجابيًا مع الإشارات القوية في محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (Fed) لإبطاء معدل الزيادة في أسعار الفائدة.

في حين أنه من المؤكد أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر ، يبدو أن احتمال زيادة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس قد ضعفت إلى حد كبير.

وأشار المحللون إلى أن الأسواق في الولايات المتحدة ستستمر في الإغلاق بسبب عطلة الغد ، وذكروا أن تقرير الاستقرار المالي للبنك المركزي الأوروبي وتقرير تقييم التصنيف الائتماني المتوقع إعلانه من قبل وكالة التصنيف الائتماني الدولية موديز ، سيكون في وسط الأسواق.

مشيرين إلى أن التضخم في اليابان والنمو في ألمانيا سيظهران في المقدمة على أجندة البيانات غدًا.

مشاركة على: