الوظائف الأعلى أجراً في تركيا

الوظائف الأعلى أجراً في تركيا
الوظائف الأعلى أجراً في تركيا

الوظائف الأعلى أجراً في تركيا

هناك العديد من الوظائف في تركيا ،وتعتبر مجالات الطب والقضاء وكذلك التعليم الاكاديمي والطيران والبرمجة من فرص العمل في تركيا والتي تتمتع بميزات وأجور عالية.

حيث يتقاضى الأطباء الجراحيين والقضاة ومدراء البنوك وأخصائي تقويم الاسنان والأكاديميين والطيارون أجوراً عالية تتماشى مع الدقة والخبرة المطلوبة في أداء أعمالهم والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم، حيث يمكن أن تصل أجورهم إلى 8 أضعاف الراتب الأصغر.

الوظائف التي يمكن للأجانب العمل بها في تركيا

يستمر توافد الأجانب إلى تركيا من كل مكان فالبعض يقصدها بهدف الدراسة وآخرون بهدف تأسيس أعمالهم فيهم وهناك نسبة كبيرة من الأجانب وصلت تركيا بسبب ظروف بلدانهم وهؤلاء يشكلون النسبة الاكبر من الشباب الباحث عن فرصة عمل في تركيا.

يستطيع الأجنبي مزاولة أي مهنة في تركيا عدا تلك المهن التي تقتصر على الأتراك. فإمكان الأجنبي بعد إتقانه اللغة التركية والذي يعتبر عاملاً مهماً للغاية للنجاح في إيجاد فرصة عمل في تركيا. فالأتراك عموماً لا يجيدون التحدث إلا بلغتهم، فبإمكان الأجنبي العمل في المجالات التالية:

1-      البرمجة والتي تعتبر إحدى المهن المعاصرة التي لا يمكن الاستغناء عنها.

2-     الترجمة، فهناك العديد من شركات السياحة والفنادق وكذلك المكاتب، حيث يمكن للمترجم العمل كوسيط أو ترجمه النصوص وتحريرها.

3-     العمل في المكاتب العقارية والتسويق العقاري وخصوصاً في المدن الكبرى والنشطة اقتصادياً كإسطنبول.

4-     العمل في المعامل والمصانع المختلفة.

5-     العمل في المجال الزراعي وتربية المواشي.

6-     العمل في المطاعم والفنادق.

7-     العمل في المجال التعليمي.

الوظائف التي لا يحق للأجانب العمل بها في تركيا

انطلاقاً من مبدأ تحقيق اندماج الكفاءات وأصحاب الخبرات من المواطنين الأتراك في سوق العمل ، هناك بعض المهن تقتصر مزاولتها على الأتراك ولا يحق للأجنبي القيام بها ، ومن هذه الوظائف:

1-     جميع الوظائف التي يتم القيام بها في الدوائر الحكومية.

2-     أعمال القضاة والمحاماة.

3-     الصيدلة وطب الأسنان.

4-     كاتب العدل والنوترة.

5-     الجمارك.

6-     الصيد في المياه الإقليمية.

7-     أعمال الأمن والحراسة.

ما هي أفضل المدن للعمل في تركيا

تعتبر مدينة إسطنبول "مدينة المال والأعمال" من أغنى المدن التركية بفرص العمل فحوالي 20% من عدد سكان تركيا يعيش في إسطنبول. كما تعد مركزاً لأهم الأنشطة الاقتصادية سواء في المجال الصناعي أو السياحي ومركزاً للاستيراد والتصدير، وبالتالي إيجاد فرصة عمل في إسطنبول يعد أفضل من أي مدينة أخرى، لكن في نفس الوقت ستكون هناك تنافسية أكبر بين الأشخاص الباحثين عن وظيفة في إسطنبول. 

وتعد المدن التركية الأخرى مثل إزمير وأضنة وغازي عنتاب وأنقرة وأنطاليا ومرسين وقونيا وبورصة وقيصري أيضاً من أهم مراكز فرص العمل في تركيا. حيث تتعدد في هذه المدن النشاطات السياحية والتجارية والزراعية وكذلك الصناعية.

مشاركة على: