كازاخستان توسع نطاق تصديرها إلى روسيا

كازاخستان توسع نطاق تصديرها إلى روسيا
كازاخستان توسع نطاق تصديرها إلى روسيا

كازاخستان توسع نطاق تصديرها إلى روسيا

صرح رئيس كازاخستان قاسم كومرت توكاييف أن حجم التجارة مع روسيا وصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 24.5 مليار دولار.

وجاءت تصريحات توكاييف خلال مشاركته عبر الإنترنت في المنتدى الإقليمي الروسي الكازاخستاني الذي عقد في أورينبورغ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كجزء من زيارته الرسمية لموسكو.

وأعرب توكاييف عن نجاحهما في إقامة صداقة قوية وشراكة استراتيجية متبادلة المنفعة مع روسيا ، مؤكداً أن إزالة جميع القيود المفروضة على التجارة وخلق ظروف مفيدة للطرفين سيكونان عاملا هاما في النمو الاقتصادي للبلدين.

وأشار توكاييف إلى أن حجم التجارة بين البلدين حطم رقما قياسيا جديدا بلغ 24.5 مليار دولار العام الماضي ، وقال: "اتسع نطاق صادرات كازاخستان ، التي تتجاوز قيمتها 100 ألف دولار ، إلى روسيا. مقارنة بالعام الماضي ، زاد عدد ارتفعت السلع من 640 إلى 1050. "وفقًا لبيانات التسعة أشهر من هذا العام ، هناك زيادة بنسبة 5٪ في التجارة. وزادت عمليات التسليم إلى روسيا 2.5 مرة من ألماتي و 5 مرات من أستانا. وازدادت التجارة عبر الحدود بشكل كبير " .

وبين أن أكثر من 17 ألف شركة برأسمال روسي تعمل حاليًا في كازاخستان ، وتابع حديثه قائلاً ، "إن الاستثمارات الروسية في كازاخستان تتزايد كل عام فقط وسنبذل قصارى جهدنا لضمان سلامة الاستثمارات الروسية وجذب أكبر قدر ممكن لنا وهذا دليل آخر على التفاعل ". .

كما قال الرئيس توكاييف إن البنية التحتية في نقاط العبور الحدودية مع روسيا يجب تحسينها وتوسيع القدرة الاستيعابية.

مشاركة على: