كم الكمية التي نُقلت من خلال ممر الحبوب من أوكرانيا الى العالم؟

كم الكمية التي نُقلت من خلال ممر الحبوب من أوكرانيا الى العالم؟
كم الكمية التي نُقلت من خلال ممر الحبوب من أوكرانيا الى العالم؟

كم الكمية التي نُقلت من خلال ممر الحبوب من أوكرانيا الى العالم؟

كشفت وسائل إعلام محلية أنه نقل أكثر من 12 مليون طن من الحبوب بواسطة 501 سفينة عبر "ممر الحبوب" الذي أنشأته جهود تركيا للقضاء على مخاطر "أزمة الغذاء" بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وذكرت قناة trthaber التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست ، أنه نتيجة للجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها تركيا ، تم إنشاء مركز التنسيق المشترك في نطاق وثيقة مبادرة حبوب البحر الأسود الموقعة في 22 يوليو تحت رئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش . بدأ اتباع النقل الآمن لمنتجات الحبوب من هنا.

وأشارت إلى أنه نتيجة لاجتماعات وزير الدفاع الوطني خلوصي أكار مع الأطراف ذات الصلة والعمل المكثف لمركز التنسيق المشترك ، غادرت أول سفينة محملة بالحبوب من ميناء أوديسا في 1 أغسطس.

 السفينة الأولى 26 ألف طن من الذرة

وغادرت سفينة الشحن الجافة التي ترفع علم سيراليون ، رازوني ، وهي أول سفينة تغادر الموانئ الأوكرانية في نطاق الاتفاقية التي تمتد 120 يومًا ، متوجهة إلى ميناء طرابلس اللبناني حاملة 26 ألف طن من الذرة.

بعد أربعة أيام من رحيل رازوني ، أبحرت نافيستار إيرلندا التي ترفع علم بنما ، وروجين الإيطالية التي ترفع علم مالطا ، والسفينة التركية بولارنت إلى كوجالي.

 وغادرت السفن الثلاث مينائي أوديسا وتشرنومورسك بحوالي 60 ألف طن من الحبوب.

بعد ذلك ، بدأ مصطفى نجاتي ، ستار هيلينا ، جلوري ، ريفا ويند ، ساكورا ، أريزونا ، أوشن ليون ، رحمي ياغجي ، سورموفسكي رحلتهم البحرية البالغ عددها 121 ، ووصل عدد السفن المغادرة اعتبارًا من 13 أغسطس إلى 17.

و وصلت معظم السفن المعنية إلى موانئ في تركيا مثل تيكيرداغ وإسكندرون وإزمير .

وفي غضون أسبوعين بعد مغادرة السفينة الأولى ، بلغ عدد السفن المغادرة للموانئ الأوكرانية 25 سفينة ، فيما تجاوزت كمية الحبوب المنقولة 800 ألف طن.

سفن إلى أوكرانيا

الاتفاق ، الذي تم التوصل إليه نتيجة للجهود المبذولة لمنع حدوث أزمة غذائية في جميع أنحاء العالم ، لم يشمل فقط مغادرة السفن في الموانئ الأوكرانية ، ولكن أيضًا شحن الحبوب إلى الموانئ الأوكرانية عن طريق السفن التي تسيطر عليها اسطنبول.

وفي هذا السياق ، كانت السفينة الأولى التي ترفع علم بربادوس فولمار س التقطت السفينة 12 ألف طن من الذرة من ميناء تشيرنومورسك ونقلتها إلى إزمير.

أثر "دبلوماسية القائد" في تجاوز الأزمة

وأبلغت روسيا الأمم المتحدة والسلطات التركية أن شركة الحبوب توقفت مؤقتًا بسبب الهجمات في سيفاستوبول في 29 أكتوبر.
ومع ذلك ، توقف خروج السفن من الموانئ الأوكرانية. اتخذت تركيا إجراءات لمنع تفاقم الأزمة.

أجرى الرئيس أردوغان محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن هذه القضية.
وتماشيًا مع تعليمات الرئيس أردوغان ، الذي يمارس "دبلوماسية القائد" ، عمل وزير الدفاع الوطني أكار بجد أيضًا لإبقاء ممر الحبوب مفتوحًا.

وأكد أكار ، الذي هو على اتصال وثيق بوزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، ووزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف ، ووزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف ، أن "مبادرة الحبوب مفيدة لجميع الأطراف ، وسيؤدي تعطيلها إلى مشاكل لجميع الأطراف".

تم إعادة تفعيل دبلوماسية "الخط الأحمر" ، التي تم تنفيذها في مايو كجزء من جهود حل أزمة الحبوب ، بناءً على تعليمات من الوزير أكار في هذه العملية.

أجرى مسؤولون في وزارة الدفاع الوطني محادثات مكثفة مع المسؤولين العسكريين في أوكرانيا وروسيا بشأن تمديد الاتفاقية على هذا الخط.
بعد دبلوماسية هاتفية ومحادثات مكثفة ، اجتمعت وفود عسكرية من تركيا وأوكرانيا وروسيا وممثلي الأمم المتحدة في جناح كالندر ، حيث تم وضع أسس "ممر الحبوب".

قبل يومين من سريان الاتفاقية ، أعلن الرئيس أردوغان للجمهور أنه تقرر "تمديد الاتفاقية لمدة 120 يومًا" بعد المحادثات الإيجابية.

في حين بلغ عدد السفن التي غادرت الموانئ الأوكرانية 501 سفينة حتى أمس ، تجاوزت كمية منتجات الحبوب مثل القمح والذرة والشعير المشحونة 12 مليون طن.

و تم نقل أكثر من 200 من السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية محملة بالحبوب إلى الموانئ المحددة

مشاركة على: