الناتو: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا

الناتو: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا
الناتو: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا

الناتو: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا

صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن الناتو سيواصل دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا ، وقال: "لن يكون هناك سلام دائم إذا انتصرت روسيا".

جاءت تصريحات الأمين العام لحلف الناتو في الكلمة الافتتاحية في منتدى Aspen-German Marshall Fund في بوخارست ، حيث عُقد اجتماع وزراء خارجية الناتو.

و قال ستولتنبرغ :"إنهم زادوا من استعدادات الناتو على الجانب الشرقي ضد غزو روسيا ، وزادوا عدد المجموعات القتالية من 4 إلى 8.

وأكد أن الناتو وحلفاءه ليسوا أطرافًا في الصراع في الحرب بين روسيا وأوكرانيا ، لكنهم يقدمون دعمًا غير مسبوق لأوكرانيا ، وقال ستولتنبرغ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخسر الحرب ، لذلك رد بمزيد من القسوة وهاجم المدن . والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

وأضاف ستولتنبرغ إن "القادة الاستبداديين في جميع أنحاء العالم يجب ألا يروا بوتين يفوز" وأن مصالحه الأمنية طويلة المدى هي لدعم أوكرانيا.

وأكد ستولتنبرغ أن أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي لديهما علاقة شراكة وثيقة للغاية ، مشيراً إلى أن هذا لم يبدأ مع الهجوم الروسي في 24 فبراير ، وأن دول الناتو دربت جنودًا أوكرانيين قبل فترة طويلة ، وأن عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين قد تم تدريبهم حتى البداية من الحرب.

على الصعيد ذاته شدد ستولتنبرغ على أنه يجب عليهم الاستمرار في دعم هذا البلد حتى تكون أوكرانيا قوية على الطاولة في محادثات السلام المستقبلية المحتملة ، وأنهم لن يتراجعوا.

وحول مسألة عضوية أوكرانيا المحتملة في الناتو ، صرح ستولتنبرغ أنهم كانوا وراء القرار الذي اتخذ في قمة الناتو في بوخارست قبل 14 عامًا ، وقال: "أبواب الناتو مفتوحة". 

وأشار إلى أن فنلندا والسويد في طريقهما إلى العضوية ، مؤكداً أن روسيا لا يمكنها التدخل في تحديد الدولة التي ستصبح عضوًا في الناتو.

وقال ستولتنبرغ إن بوتين "ليس لديه فهم لما تعنيه دولة حرة وديمقراطية".

وصرح ستولتنبرغ أنهم لن ينسوا شركاء الناتو الآخرين الذين تعرضوا لضغوط من روسيا ، لذلك سيحضر وزراء خارجية جورجيا ومولدوفا والبوسنة والهرسك اجتماع وزراء خارجية الناتو اليوم.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن دول الناتو ستناقش أيضًا التحديات التي طرحتها الصين في الاجتماع الذي يستمر يومين في بوخارست ، وذكّر اعتماد أوروبا على الغاز الطبيعي الروسي وقال: "يجب علينا أيضًا تقليل اعتمادنا على الأنظمة الاستبدادية الأخرى مثل الصين.

وأكد ستولتنبرغ أن العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الصين ستستمر بالطبع ، لكن يجب على دول الناتو تقليل نقاط ضعفها.

مشاركة على: