بورصة اسطنبول تحقق أعلى إغلاق أسبوعي على الإطلاق

بورصة اسطنبول تحقق أعلى إغلاق أسبوعي على الإطلاق
بورصة اسطنبول تحقق أعلى إغلاق أسبوعي على الإطلاق

بورصة اسطنبول تحقق أعلى إغلاق أسبوعي على الإطلاق

أغلق مؤشر BIST 100 في بورصة اسطنبول اليوم عند 5.005.30 نقطة بزيادة قدرها 3.08 في المائة وحقق أعلى إغلاق أسبوعي على الإطلاق.

بينما ارتفع مؤشر BIST 100 بمقدار 149.38 نقطة مقارنة بالإغلاق السابق ، بلغ إجمالي حجم المعاملات 95.6 مليار ليرة تركية.

وارتفع مؤشر البنوك بنسبة 3.45 في المائة ، وزاد مؤشر القابضة 2.01 في المائة.

ومن بين المؤشرات القطاعية، كان البناء الأعلى ربحًا بنسبة 5.31 في المائة، والخاسر الوحيد هو التأمين بنسبة 0.60 في المائة.

وفال المحللون إن اتجاه التعافي في أسواق الأسهم ظهر في المقدمة مع خطوات الصين للتخلي عن سياسة "الحالة الصفرية" في نطاق وباء كورونا والبيانات التي تشير إلى أن سوق العمل في الولايات المتحدة أظهر علامات التباطؤ.

وفي إشارة إلى أن المستثمرين ما زالوا يحتفظون بموقفهم الحذر قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل، أفاد المحللون أن توقعات البنك برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لا تزال قوية.

المحللون، الذين ذكروا أن قرارات سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي (ECB) وبنك إنجلترا (BoE) ستكون في بؤرة اهتمام الأسواق الأسبوع المقبل، وتشمل أجندة البيانات ميزان المدفوعات، والإنتاج الصناعي، وميزان الميزانية، مبيعات المساكن واستطلاع المشاركين في السوق من البنك المركزي لجمهورية تركيا "CBRT".

وذكر أنه سيتم اتباع أجندة البيانات المكثفة في الخارج، لا سيما ومبيعات التجزئة في الصين، ومؤشر مديري المشتريات "PMI" الذي سيتم الإعلان عنه في أوروبا والولايات المتحدة.

ولاحظ المحللون أنه من الناحية الفنية، توجد مستويات 4.850 و 4.730 في مؤشر BIST 100 في وضع الدعم و 5.100 نقطة في وضع المقاومة.

ويتوقع الاقتصاديون المشاركون في استطلاع توقعات الإنتاج الصناعي من AA Finans أن ينخفض ​​مؤشر الإنتاج الصناعي المعدل حسب التقويم بنسبة 0.3 في المائة في أكتوبر مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

كما يتوقع الاقتصاديون أن مؤشر الإنتاج الصناعي غير المعدل سينخفض ​​أيضًا بنسبة 0.2 في المائة على أساس سنوي في أكتوبر.

ويتوقع الاقتصاديون، الذين يتوقعون أن يسجل الحساب الجاري عجزا قدره مليار 869 مليون دولار في أكتوبر ،  أن يسجل الحساب الجاري عجزا قدره 48.9 مليار دولار بنهاية عام 2022.

مشاركة على: