عاجل ..إيران تستدعي السفير الصيني

عاجل ..إيران تستدعي السفير الصيني
عاجل ..إيران تستدعي السفير الصيني

عاجل ..إيران تستدعي السفير الصيني

استدعت إيران السفير الصيني لدى طهران في وقت متأخر السبت،ردًا على البيان المشترك الصادر بشأن  بشأن الجزر المتنازع عليها مع الإمارات.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) ، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية ، ناصر كناني ، ذكر أنهم أدانوا الاتهامات الموجهة لبلاده في البيان الختامي الصادر بعد قمة دول مجلس التعاون الخليجي والصين التي عقدت في الرياض ، عاصمة المملكة العربية السعودية.

وأشار كناني في البيان إلى أنهم "فوجئوا بوجود بعض المضمون" حول بلاده.

وقال كناني ، مشيرا إلى التصريحات المتعلقة بجزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى في الخليج الفارسي الخاضعة لسيطرة إيران والتي تدعي الإمارات أنها تسيطر عليها أيضا ، "تعتبر إيران أي مطالبة بهذه الجزر تدخلا في شؤونها الداخلية وأراضيها ويدينها بشدة ". .

من ناحية أخرى ، صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ، الذي أدلى ببيان حول الموضوع عبر حسابه على تويتر ، بأنه "لن يتسامح مع أي طرف فيما يتعلق بضرورة احترام وحدة أراضي إيران".

وقال عبد الله يان: "الجزر الثلاث في الخليج العربي ، أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى ، هي أجزاء لا تنفصل عن أراضي إيران وهي ملك لهذا الوطن إلى الأبد".

وخلال زيارة الرئيس الصيني شي إلى السعودية ، دعا جزء من البيان المشترك الذي نشرته الدولتان إيران إلى "عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

وجاء في البيان المشترك الذي صدر عقب القمة التي أعقبت القمة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي أن " الصراع الإماراتي مع إيران بشأن جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى يتضمن محاولة الوصول إلى حل سلمي في إطار القانون الدولي و من خلال المفاوضات الثنائية،و تم التأكيد على دعم جميع الجهود السلمية ".

نزاع الجزر بين إيران والإمارات

تطالب إيران والإمارات بالسيطرة على أبو موسى وجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى ، اللتين تتمتعان بموقع استراتيجي بسبب قربهما من مضيق هرمز والإمكانيات النفطية في المنطقة.

وكانت الجزر تحت الاحتلال البريطاني حتى عام 1971. مباشرة بعد انسحاب بريطانيا في نوفمبر 1971 ، ونقل السيطرة على الجزر إلى الإمارات العربية المتحدة ، سيطرت إيران على الجزر. وتصف الإمارات إيران ، التي نشرت قواتها العسكرية على الجزر ، بأنها "غازية".

وتقترح إيران فرضية أن حقوقها على الجزر تعود إلى العصور القديمة ، وتدعي أن البريطانيين استولوا مؤقتًا على الجزر في عام 1903 وعادوا إليها في عام 1971 ، بحيث "لا يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة ، التي لم تكن قد تأسست في ذلك الوقت ، المطالبة سيادة."

من ناحية أخرى ، تتخذ الإمارات مبادرات أمام الدول العربية والمنظمات الدولية تماشياً مع مطالبها بالجزر.

مشاركة على: