" ياسين بونو" حارس المغرب يأسر قلوب ملايين العرب بتصرف مثير

" ياسين بونو" حارس المغرب يأسر قلوب ملايين العرب بتصرف مثير
" ياسين بونو" حارس المغرب يأسر قلوب ملايين العرب بتصرف مثير

" ياسين بونو" حارس المغرب يأسر قلوب ملايين العرب بتصرف مثير

تمكن الحارس المغربي ياسين بونو البالغ من العمر 31 عاماً من أن يسرق الأنظار في نهائيات كأس العالم بقطر 2022، بفضل تألقه اللافت مع "أسود الأطلس" وبلوغهم المربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخهم.

ولم يقف عند هذا الحد بل نجح بونو في اثبات حضوره القوي في المؤتمرات الصحفية أيضا، بإيصاله لرسالة مهمة للجميع بطريقة أكثر من رائعة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، أنباء عن رفض بونو الحديث بغير اللغة العربية في المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة المغرب والبرتغال أمس السبت، حيث قال: "ليست مشكلتي أنكم لم تحضروا مترجمين لكم".

تصرف ياسين بونو هذا أغضب الصحفيين الأجانب لأنهم يعلمون أن الحارس المغربي يجيد التحدث باللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، ولكنه لم يتحدث بأي منها.

في المقابل، غصت مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، بعبارات الإشادة والمدح للحارس المغربي لاعتزازه بلغته الأم وإصراره على الرد باللغة العربية على أي صحفي مهما كانت جنسيته.

وكان بونو، كرر هذا الأمر المثير للإعجاب، في إحدى المؤتمرات السابقة خلال مشاركته مع منتخب المغرب ببطولة إفريقيا، بعد اعتراض بعض الصحفيين على إجابته باللغة العربية، ليرد عليهم بونو: "ليست مشكلتي أنكم لا تتحدثون العربية. أنا عربي وعليكم المجيء بمترجم"، وأكمل إجابته باللغة العربية.

ياسين بونو، هو حارس كرة قدم مغربي محترف، بدأ مسيرته في مدرسة نادي الوداد الرياضي البيضاوي المغربي، وتدرّج في كل الفئات العمرية للنادي، حتى وصل إلى الفريق الأول الذي فاز معه ببطولة الدوري المحلي موسم 2010/2009، كما بلغ معه نهائي عصبة الأبطال الأفريقية عام 2011.

انتقل إلى الدوري الإسباني عام 2012، ولعب مع عدد من الأندية الإسبانيّة في القسمين الأول والثاني، كان آخرها نادي إشبيلية الذي يلعب له بعقد يمتد إلى سنة 2025، كما يعدّ في الوقت ذاته الحارس الأول للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، ويحلم بكتابة التاريخ في مونديال قطر.

ولد ياسين بونو يوم الخامس من أبريل/نيسان عام 1991، في مدينة مونتريال الكندية، لأبوين مغربيين من مدينة فاس. والده مهندس دولة وأستاذ سابق في المدرسة الحسنية للأشغال العمومية.

عاد مع أسرته إلى المغرب في طفولته، واستقروا في منطقة مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء، أكبر مدن المغرب، وهناك بدأت رحلته الرياضية.

يتقن ياسين بونو أربع لغات، هي: العربية، والإنجليزية والإسبانية والفرنسية، وهو متزوج وأب لطفل.

أرقام قياسية

حقق ياسين بونو عدة أرقام قياسية، منها:

أول حارس مرمى عربي يفوز بلقب الدوري الأوروبي.

أول حارس مرمى عربي وأفريقي يسجل هدفا في الدوريات الخمسة الكبرى.

أول حارس مرمى عربي يرشّح لجائزة مجلة فرانس فوتبول لأفضل حارس في العالم.

أول حارس مرمى في تاريخ نادي إشبيلية الإسباني يسجل هدفا في الدوري الإسباني "الليغا".

أول حارس مرمى في تاريخ نادي إشبيلية الإسباني يفوز بجائزة زامورا.

أكثر حارس مرمى إسهاما في صناعة الأهداف في الدوري الإسباني في القرن الـ21 برصيد 3 أهداف.

أكثر حارس مرمى حفاظا على نظافة شباكه سنة 2021 مع نادي إشبيلية الإسباني لمدة 557 دقيقة.

أكثر حارس مرمى حفاظا على نظافة شباكه في أوروبا سنة 2021 في 32 مباراة.

مشاركة على: