السعودية: مجموعة أوبك غير مهتمة بالسياسة

السعودية:  مجموعة أوبك غير مهتمة بالسياسة
السعودية: مجموعة أوبك غير مهتمة بالسياسة

السعودية: مجموعة أوبك غير مهتمة بالسياسة

قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومجموعة أوبك +، التي تتكون من بعض الدول المنتجة للنفط من خارج أوبك، تعملان من وجهة نظر اقتصادية ولا تتدخلان في السياسة.

جاء ذلك في كلمة الوزير بن سلمان حول سوق النفط وقرارات مجموعة أوبك + خلال منتدى اقتصادي في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

وأشار بن سلمان إلى أن مجموعة أوبك + تحاول تنظيم سوق النفط مثلما تنظم البنوك المركزية سوق المال، وقال إن القضية التي تهمهم هي "الحد من التقلبات في الأسواق".

وأشار بن سلمان إلى أن أفضل خدمة لسوق النفط هي أن تكون لديك رؤية مستقبلية تقوم على "أقل تقلبات واستقرار".

وأشار بن سلمان إلى أن المجموعة تغلبت على التحديات الجيوسياسية والأوبئة والضغوط ، مشيرًا إلى أن أولويتهم هي حماية السوق.

كما أبلغ وزير المالية السعودي محمد بن سلمان في نفس المنتدى  أن الإيرادات غير النفطية لم تغطي سوى 10 في المائة من نفقات البلاد في الماضي ، في حين وصل هذا المعدل إلى 40 في المائة بحلول عام 2021.

وأشار بن سلمان إلى أن التمسك بعائدات النفط الخاضعة للتقلبات كمصدر وحيد تسبب في عجز الموازنة في السنوات السابقة.

وقررت دول "أوبك +" بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، خفض إنتاجها اليومي من النفط بمقدار 2 مليون برميل اعتبارًا من نوفمبر، في اجتماع 5 أكتوبر.

وبناءً على هذا القرار، أدلى جون كيربي، مدير الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، بتصريحات في 11 أكتوبر / تشرين الأول مفادها أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان يراجع العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

مشاركة على: