السفير الصيني في باريس: الصين لا تزود روسيا بالسلاح

السفير الصيني في باريس: الصين لا تزود روسيا بالسلاح
السفير الصيني في باريس: الصين لا تزود روسيا بالسلاح

السفير الصيني في باريس: الصين لا تزود روسيا بالسلاح

قال لو شاي ، السفير الصيني في باريس إن "الحد النهائي" في العلاقات مع روسيا هو بيع الأسلحة، وأنه لم يتم بيع أسلحة ومعدات عسكرية منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، وأنهم لم تلقوا هذا الطلب من موسكو.

كما نُشر تقييم السفير الصيني في باريس لو شاي للمراسلين الدبلوماسيين في فرنسا يوم 7 ديسمبر في حفل استقبال حول العلاقات الصينية الروسية على الموقع الإلكتروني للسفارة.

وأعرب السفير لو عن إدراك بكين وموسكو للحد الأقصى لعلاقاتهما ، قائلا إن "الصين وروسيا ، وكلاهما دولتان ذات سيادة ، لهما الحق في التعاون في كل مجال. لكن هذا التعاون ليس بلا حدود ، لذا فإن الصين لا تزود الأسلحة. لروسيا كما أن روسيا لم تقدم مثل هذا الطلب لأن الجميع يعرف الحد الأقصى ".

مشيرا إلى أن نهج روسيا العام تجاه مشكلة أوكرانيا "مثير للجدل" ، قال لو ، "تخيل لو اتفق الجانبان على اتفاقية في نهاية مارس ، فلن يكون هناك انفجار في خطوط أنابيب نورد ستريم ، ستستمر أوروبا في شراء المواد الطبيعية مثل الغاز من روسيا ، وبالتالي تجنب أزمة الطاقة ".

مذكرا أنه عندما كانت المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا على وشك الانتهاء في نهاية مارس ، أدى شيء ما إلى تقويض المحادثات فجأة ، قال لو: "تعلمون جميعا ما حدث ، ليست هناك حاجة للخوض في التفاصيل هنا."

وعلق الصحفيون على ذلك بالقول إن لو كان يشير إلى مزاعم بأن المفاوضات تعرّضت للتخريب في تلك الأيام. خلال المفاوضات غير الرسمية بين روسيا وأوكرانيا في مارس / آذار ، وردت مزاعم عن محاولة تسميم رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش وممثلي الوفد الأوكراني.

وبينما نفى الكرملين هذه المزاعم ، أفادت الأنباء أن وزير الخارجية الأوكراني حذر الوفد من "الأكل والشرب والامتناع عن وضع أيديهم على أي سطح".

كما اتهم لو الولايات المتحدة بتأجيج الصراع. وأشار لو إلى أن واشنطن تواصل إمداد أوكرانيا بالسلاح بينما تدعم المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ، "وهذا يعني صب البنزين على النار".

مشاركة على: